كيفية وضع مقاييس التنوع لبيئة عمل عادلة

مقاييس التنوع هي نقاط قياس يمكن للمؤسسات استخدامها لفهم وتغيير مناخ بيئة العمل الخاصة بهم من حيث الشمول والإنصاف والتمثيل. باستخدام المقاييس، قد تكون المنظمات قادرة على تحديد مجالات المخاطر، وتطوير المبادرات المستهدفة، وتحديد الأهداف وتقييم تأثير البرامج الموجهة نحو تحسين التنوع في مكان العمل. علاوة على ذلك، يمكن لمقاييس التنوع أن تساعد في التقييم الكمي للعائد المالي على الاستثمار (ROI) لهذه المبادرات وتحفيز المساءلة من جانب المديرين التنفيذيين.

جدول المحتويات

مقاييس التنوع الرئيسة لبيئة عمل عادلة

هُناك العديد من مقاييس التنوع التي يُمكن للمؤسسات استخدامها لفهم أي فجوات موجودة فيما يتعلق بالشمول والتمثيل والمساواة بشكل أفضل، وقد تعمل بعض هذه المقاييس على تحديد أي تحيزات موجودة، بينما يمكن للآخرين تتبع تقدم المنظمة في منطقة معينة أو قياس عائد الاستثمار عند الالتزام بمبادرات التنوع، وبعض مقاييس التنوع الرئيسية التي يجب مراعاتها في التتبع فيما يأتي:

  • التوظيف

يُشير هذا المقياس إلى عدد المرشحين الذين يتقدمون لشغل وظائف مفتوحة من مجموعات الهوية الممثلة تمثيلًا ناقصًا مقارنةً بعدد المرشحين المتاحين من هذه المجموعات الذين يبحثون في سوق العمل، ويُمكن للمؤسسات تقييم التوظيف من خلال مراجعة إعلانات الوظائف للتأكد من عدم تحيزها وتحليل استراتيجياتها لتحديد مصادر المرشحين.

  • الاختيار

يُمكن للمنظمات استخدام مقياس الاختيار لمراقبة عدد المرشحين من المجموعات الممثلة تمثيلا ناقصا الذين يتلقون دعوات لإجراء المقابلات أو عروض العمل، ويُعد هذا المقياس مفيدًا في تحديد ما إذا كان هناك تحيز في عمليات تقييم المرشحين واختيارهم.

  • الاحتفاظ

يقوم هذا المقياس بتقييم متوسط ​​مدة التوظيف للموظفين من جميع الخلفيات لمقارنة مدى نجاح المنظمة في الاحتفاظ بالموظفين من مجموعات الهوية غير المهيمنة. من هنا، يمكن للمنظمات قياس ما إذا كانت حالات الاستنزاف السابقة طوعية أم غير طوعية.

  • الترويج والتطوير

يمكن للمؤسسات استخدام الترويج والتطوير كمقياس لتحديد التحيز في عمليات تقييم الموظفين واختيارهم الحالية للتقدم، ويُمكنهم القيام بذلك عن طريق تتبع عدد الترقيات التي يقدمونها لأصحاب المصلحة الداخليين من مجموعات هوية غير الأغلبية ومقارنتها بالعدد الذي يمنحونه للموظفين من مجموعات هوية الأغلبية.

  • التعويضات والمزايا

يُقارن هذا المقياس التعويضات المالية وغير المالية التي تقدمها المنظمات للموظفين من مجموعات الهوية الممثلة تمثيلًا ناقصًا لتلك المقدمة لنظرائهم من مجموعات الهوية المهيمنة. ومن خلال هذه البيانات، يُمكن للمؤسسات تحديد ما إذا كان هناك تحيز أو عدم مساواة في هيكل التعويضات والمزايا الخاصة بها.

  • مشاركة الموظفين

يُتيح قياس مشاركة الموظفين من خلال الدراسات الاستقصائية للمؤسسات تقييم الرضا الوظيفي والراحة لأصحاب المصلحة الداخليين الذين يعتبرون جزءًا من مجموعة ممثلة تمثيلاً ناقصًا ومقارنة تقاريرهم مع الموظفين الذين ليسوا أعضاء في تلك المجموعات. قد تسمح هذه المعلومات للمؤسسات بفهم ما إذا كانت هناك أي عناصر ثقافية تؤدي حاليًا إلى إنشاء بيئة عمل لا يمكن الدفاع عنها.

اقرأ أيضًا: بيئة العمل السامة مقابل بيئة العمل الصحية

كيفية ضبط مقاييس التنوع لبيئة عمل عادلة

يُمكن أن يُساعد تحديد مقاييس التنوع مؤسستك على فهم ثقافة مكان العمل بشكل أفضل وكيف يمكنها العمل نحو بيئة أكثر شمولاً وتمثيلاً وعادلة لأصحاب المصلحة الداخليين. مع وضع هذا الهدف في الاعتبار، إليك دليل خطوة بخطوة لمساعدتك في تعيين مقاييس التنوع بشكل فعال:

1. حدد أبعاد التنوع الخاصة بك

قبل وضع المقاييس، من المهم أولاً تحديد أبعاد التنوع في مؤسستك. يشير هذا المصطلح إلى السياق الهيكلي والثقافي والتاريخي الفريد الذي يعد بمثابة خط الأساس للمنظمة وبيئة العمل التي توفرها للموظفين. يمكن أن يساعدك فهم هذا السياق في تحديد الاحتياجات المحلية للمنظمة بشكل أفضل من حيث إدارة التنوع والشمول.

2. اختر المقاييس بناءً على الأهداف الشاملة التي تريد تحقيقها

بمجرد تحديد الاحتياجات الفريدة للمؤسسة، يمكنك اختيار المقاييس التي يمكن أن تساعدك في تقييم قدرتك على الوصول إلى أهداف محددة. حدد ما إذا كانت المنظمة تأمل في تشخيص مشكلات مثل التحيز أو تتبع التقدم أو قياس عائد الاستثمار. من هنا، يمكنك اختيار تتبع أي من المقاييس المذكورة أعلاه لتحقيق هذه الأهداف.

3. تحديد طرق القياس وتحديد الأهداف

من خلال إنشاء المقاييس الخاصة بك، يُمكنك تحديد الأهداف القابلة للقياس وطرق التصميم لجمع البيانات. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تعيين مقاييس أساسية قد تسمح لك بتتبع تقدمك نحو الأهداف طوليًا. عند إنشاء هذه العناصر الهيكلية، حاول أن تتذكر أن بعض الأهداف قد تتطلب نطاقًا أكبر بكثير من العمل، بينما قد تكون المنظمة قادرة على تحقيق أهداف أخرى بجهد أقل خلال فترة أقصر.

4. وضع تدابير المساءلة

مع وضع الأهداف والغايات في الاعتبار، يُمكنك إسناد المسؤولية إلى أعضاء فريق معينين يخططون لقيادة المبادرات أو إجراء تغييرات لتحسين المقاييس بمرور الوقت. مع هذا، من المهم وضع تدابير المساءلة لأعضاء الفريق من خلال أساليب مثل بطاقات الأداء حتى تتمكن من فهم ما إذا كان أدائهم يتماشى مع الأهداف التنظيمية. علاوة على ذلك، تأكد من أن أعضاء الفريق التنفيذي يؤمنون بالأهداف ويضعون مسارات شاملة للمساءلة للحفاظ على التزامهم.

5. تتبع التقدم وحلل نتائجك

بمجرد تحديد أهدافك ومقاييسك وغاياتك، يمكنك البدء في تتبع تقدم المنظمة في فهم وتحسين مناخ التنوع الخاص بها. تأكد من تحديد فترات زمنية منتظمة لجمع البيانات وتقديم التقارير حتى تتمكن من الوصول إلى قياسات مرجعية متسقة. ومن هنا، يمكنك تحليل هذه القياسات وتقييم النجاح وإجراء التحولات وفقًا لذلك.

اقرأ أيضًا: الذكاء العاطفي: مفهومه، أهميته في بيئة العمل

الأسئلة الشائعة حول التنوع لبيئة عمل عادلة

من الأسئلة الشائعة حول ذلك ما يأتي:

ما هو التنوع في بيئة العمل؟

التنوع في بيئة العمل يشير إلى وجود مجموعة متنوعة من الأفراد ذوي الخلفيات المختلفة في مكان العمل، بما في ذلك الاختلاف في الجنس، العرق، الدين، العمر، والقدرات.

ما هي أهمية التنوع في بيئة العمل؟

التنوع في بيئة العمل يسهم في تعزيز الإبداع والابتكار، وتعزيز الفهم المتبادل بين الأفراد، وتعزيز روح الفريق والعمل المشترك. كما يعتبر التنوع أيضًا أساسًا للعدالة الاجتماعية وتحقيق الشمولية في مكان العمل.

كيف يمكن تحقيق بيئة عمل عادلة من خلال التنوع؟

يمكن تحقيق بيئة عمل عادلة من خلال توفير فرص متساوية للجميع، والتأكيد على مبدأ المساواة والاحترام المتبادل. يجب تجنب التحيز والتمييز وتعزيز مبادئ الشمولية في الاختيار والترقية والتفاعلات اليومية في مكان العمل.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع الانطوائيين في بيئة العمل

الخاتمة

يُمكن للشركات تعزيز التنوع لبيئة عمل عادلة عبر سياسات التوظيف التي تشجع على التنوع، وتقديم برامج تدريبية حول الوعي بالتنوع، وتشجيع المشاركة في فعاليات تعزز الفهم المتبادل، ويُمكن أيضًا تعزيز التنوع من خلال إنشاء بيئة تشجع على قبول الاختلافات واحترامها.

إنّ التنوع في بيئة العمل يُمكن أن يُسهم في تحسين أداء الشركة، فالفرق المتنوعة يمكن أن تجلب مجموعة واسعة من الخبرات والأفكار، مما يعزز الابتكار ويسهم في اتخاذ قرارات أفضل.

المراجع

  1. How To Set Diversity Metrics for an Equitable Work Environment
Shares

مقالات ذات صلة

أهمية قواعد العمل: تعرّف عليها

نصائح تقنية هامة لإدارة المديرين

تعزيز حس المسؤولية في الفريق: أفضل الممارسات

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية