إدارة المواهب عن بعد: التحديات والنصائح

إنّ استراتيجية إدارة المواهب في الموارد البشرية من الموضوعات المهمة، والتي لها أثر كبير على المنظمة والعاملين فيها، فاعتماد هذه الاستراتيجية يضمن وجود أفضل الكفاءات البشرية، ولكن إدارة هذا الأمر في الوظائف عن بعد يُشكّل تحديًا أمام الإدارة، خاصةً في ظلّ هذا التنافس على جذب أفضل الكفاءات وتوفير المرونة لهم، ولذلك سيُوضّح هذا المقال أبرز التحديات والنصائح لإنجاح هذه العملية عن بعد.

إدارة المواهب عن بعد: التحديات والنصائح
جدول المحتويات

ما أبرز التحديات في مجال إدارة المواهب عن بعد؟

إنّ إدارة فريق العمل عن بُعد، والذي يتضمن عددًا من الكفاءات البشرية، أمر ليس سهلًا، فالتحول من العمل المكتبي إلى العمل من المنزل يُوفر مرونةً عاليةً للموظف، ولكن في الوقت ذاته فإنّه قد يكون تحديًا في كيفية سير الأعمال والتوظيف ومراقبة الأداء، إذ تتلخص أبرز التحديات في هذا الإطار بما يأتي:

عدم توافر الإشراف الوجاهي

قد يكون عدم وجود الموظفين في مكان العمل من التحديات التي تُواجه الشركات أثناء إدارة المواهب المؤسسية، ويعود ذلك لعدم وجود نظام إلكتروني أو التحول المفاجئ للعمل عن بعد، ولكن في حال توافر بنية تحتية وتعزيز التواصل الإلكتروني مع الموظفين سيتم التغلب على هذه المشكلة بكل سهولة.

العزلة الاجتماعية

يُعاني العديد من العاملين عن بُعد من الشعور بالوحدة أو العزلة الاجتماعي نتيجة عدم وجود اتصال فعال، وهُنا يُكمن دور قسم الموارد البشرية في تعريف الإدارة على أهمية أدوات الاتصال الإلكتروني، وذلك بعقد اجتماعات باستخدام تقنية مكالمات الفيديو أسبوعيًا، إلى جانب التنويع في مهام كل موظف، حتى لا يشعر بالروتين، فيفقد الشغف وتقل إنتاجيته.

كثرة الإلهاءات في المنزل

من التحديات التي تُواجه العاملين عامةً والمواهب خاصةً كثرة الإلهات في المنزل، مما يُؤثر على الإنتاجية أو التواصل مع الموظف، خاصةً في المرحلة الأولى إذا ما كان الموظف معتادًا على هذا النوع من العمل، لذلك يجب توعية الموظف بأهمية إدارة الوقت وجدولة الأعمال.

وجود سوق تنافسي للعاملين عن بعد

في حال رغبة الشركة في توظيف المواهب عن بعد، فإنّ هذا من التحديات الكبير في ظل وجود سوق تنافسي واسع مليء بفرص العمل في شتى المجالات، والتي من ميزاتها العمل عن بعد، ولكن مع توفر ذلك إلى أنّ المواهب الحقيقية نادرة بالرغم من كثرة الباحثين عن وظائف، لذلك في حال إيجادك للموهبة الحقيقة قدّم لها عرضًا تنافسيًا.

اقرأ أيضًا: الفرق بين إدارة الموارد البشرية وإدارة المواهب

صعوبة فهم ثقافة الشركة

إنّ من أصعب التحديات في حال توظيف أو تحويل المواهب للعمل عن بُعد هو عدم معرفة كيفية شرح ثقافة الشركة وتوجهاتها، خاصةً أنّ ثقافة الشركة تُعتبر من أكثر الأمور تأثيرًا في اكتساب المواهب، لذلك يجب على المنظمة تحديد ثقافتها بما يتناسب مع أهدافها وقيمها ومراعاة التحول الرقمي والأتمتة.

إدارة المواهب عن بعد: التحديات والنصائح

نصائح فعالة لإدارة المواهب عن بعد

يُمكن التغلب على التحديات التي تطرأ على إدارة الكفاءات عن بعد من خلال النصائح الآتية:

تعزيز التواصل

للحفاظ على بيئة عمل صحية وسعيدة تتضمن فيها شعور الموظف بالتقارب وتعزيز التعاون لديه، حافظ على الاجتماعات عن طريق الاتصال عبر الفيديو، وهذا لضمان تحقيق الفعالية ورؤية الموظفين وجهًا لوجه

وضع أهداف محددة

إنّ من الأمور التي تُساعد على تسهيل إدارة المواهب في المنظمة عن بعد توضيح الأهداف للموظفين، بحيث تكون واضحةً ونهائيةً؛ لأنّ هذا الأمر يُسهم في معرفتهم لما هو مطلوب منهم بالتحديد، وتجدر الإشارة إلى أهمية تحديد الأهداف وليس كيفية تحقيق المهام؛ لإتاحة فرصة تمكين الموظفين من تحديد مسار العمل الخاص بهم وكيفية التطبيق.

مشاركة مدى تقدم الأعمال

إنّ مشاركة مدى تقدم الأعمال وتطور الشركة يزيد ثقة الموظفين عامةً والمواهب خاصةً بالإدارة ورؤيتها، ويُعطي دفعةً قويةً لقيام كل موظف بمهامه على أكمل وجه، فهذا يُشعرهم بأنّهم جزء من التطور والنجاح.

إظهار التقدير والامتنان

يحتاج الموظفون أكانوا يعملون من مكان العمل أو عن بعد إلى إشعارهم بالتقدير والاحترام، فهذا هو مفتاح تحفيز الموظف الفعلي، والذي يُعزز لديه الولاء الوظيفي، لذلك اشكر الموظفين عن طريق البريد الإلكتروني أو عبر الهاتف أو من خلال الاجتماع معهم، وأنّك تُقدر جهودهم وعملهم.

اقرأ أيضًا: استقطاب الكفاءات: أبرز 5 تحديات وكيفية حلها

الحفاظ على صحة الموظف

إنّ محاولة الحفاظ على صحة الموظف في بيئة العمل من الأمور التي ستُساعد في التغلب على ظروف العمل عن بعد، وسيشعر الموظفون بالرضا، مثل: إرسال رسالة تفاؤل صباحية، أو توفير دورس يوغا على الإنترنت أو غيره، فهذا يضمن لك الصحة النفسية لدى الموظف، والسعي لتوفير بيئة عمل سعيدة.

توفير المرونة

إنّ إدارة الفرق أو الموظفين عن بعد يبدو بسيطًا ولا تعقيد فيه، ولكن الحقيقة بأنّ في هذا النوع من العمل يحتاج الموظف إلى فهم ظروفه، خاصةً في أول فترة، ولذلك فإنّ توفير ساعات عمل مرنة يُحفز المواهب على تقديم أفضل ما عندهم، وهذا بسبب تفهم المدير إلى ظروف العاملين واختلاف البيئة المنزلية عن البيئة المكتبية.

توفير الأدوات والموارد

من المهم عند تحويل المواهب أو الموظفين بشكل عام إلى العمل عن بعد هو التأكد من توفر جميع الأدوات والمواد اللازمة لتأدية عملهم بشكل جيد، مثل: أجهزة الحاسوب، اتصال بالإنترنت، كاميرات ويب، وفي حال عدم توفرها يجب على الشركة توفيرها، فهذا أيضًا دافع للاحتفاظ بالكفاءات البشرية والمواهب في الشركة.

استراتيجيات فعالة يحتاجها كل مدير لإدارة المواهب عن بعد

من الاستراتيجيات الفعالة التي يحتاجها كل مدير لإدارة الفرق والموظفين الأكفاء عن بعد ما يأتي:

  • وضع قواعد أساسية للعمل والتواصل

إنّ من الاستراتيجيات الفعالة هي وضع قواعد أساسية للعمل والتواصل، بحيث يُوضح المدير للعاملين ما هو متوقع منهم، بدءًا من أساليب الاتصال وحتى الالتزام بمواعيد الاجتماعات، ويُفضل أن تكون القواعد محددة بأوقات، مثل: لا يُسمح بعقد اجتماعات بعد الساعة 3، والحفاظ على التواصل مع العملاء بفاعلية.

اقرأ أيضًا: 9 طرق لتعزيز تطوير الموظفين في بيئة العمل

  • جدولة اجتماعات أسبوعية

يُعد الحفاظ على اجتماعات منتظمة وجهًا لوجه أداة مهمة للتواصل، إذ إنّ كل ما تحتاجه هو تقنية فيديو، مثل: Zoom أو Microsoft Teams أو Google Meet، ويُفضل عقد اجتماعات أسبوعية جماعية أو فردية.

  • تفويض المهام والمسؤوليات بالتساوي

من الاستراتيجيات المؤثرة أثناء إدارة المواهب والكفاءات البشرية هي تفويض المهام والمسؤوليات بالتساوي قدر الإمكان، لذلك يجب الحرص على توزيع المهام شهريًا أو أسبوعيًا مع مراعاة القدرة والمناصب.

الخاتمة

إنّ إدارة الكفاءات البشرية عن بعد باستراتيجية واضحة ورؤية هادفة له أثر على إدارة المواهب الوظيفية، حيث يضمن الولاء الوظيفي وخلق بيئة عمل سعيدة افتراضيًا، ويتمثل ذلك في تكثيف الجهود الإدارية مع الموظفين؛ لتحسين التواصل ووضع أهداف محددة وواضحة ومشاركة مدى تقدم الأعمال والحفاظ على صحة الموظف النفسية والجسدية وتوفير الأدوات اللازمة، وبالطبع إظهار التقدير والامتنان وتوفير المرونة؛ ليستطيع الموظف الموازنة بين الحياة العملية والشخصية.

المراجع

  1. Managing remote teams: 5 things leaders should know + best practices
  2. 13 Tips For Leading And Managing Remote Teams
  3. How to Effectively Manage Remote Talent
  4. How Remote Work Has Evolved Talent Acquisition and Onboarding
Shares

مقالات ذات صلة

أسئلة هامة لمقابلة إنهاء الخدمة (مع الإجابات)

كيف تكتب عرض عمل يحبه المرشحون ؟

نماذج للموارد البشرية يجب أن يعرفها كل مديرو الموارد البشرية

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية