المسوق الإلكتروني: مهاراته وصفاته ومهامه

التسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي (بالإنجليزية: Digital marketing)؛ هو أحد التخصصات أو المجالات الأكثر ديناميكيةً وتنوعًا، فهو يتضمن مجموعة من المهارات والمسؤوليات التي تهدف إلى الترويج لمنتجات أو خدمة معينة، كما أنّه من المجالات المطلوبة والمتطورة، وفي هذا المقال سنُناقش المهارات التي يجب أن يمتلكها المسوق الإلكتروني، إلى جانب صفاته ومسؤولياته.

المسوق الإلكتروني

ما هي مهارات المسوق الإلكتروني؟

إنّ الاحتراف في مجال التسويق الإلكتروني يحتاج التمتع بعدة مهارات، من بينها ما يأتي:

تحليل البيانات

تُشير تحليلات البيانات إلى استخدام الإجراءات الوظيفية والبرامج الحديثة لجمع ومعالجة مجموعة واسعة من المعلومات عبر الإنترنت للسوق المستهدف، ويُمكن أن تكون هذه التفاعلات عبر الإنترنت في شكل محتوى مستهلك ومعاملات واستعلامات بحث وآثار أخرى ذات صلة بالتسويق الرقمي.

تتوفر عدة أدوات لقياس البيانات عبر منصات مختلفة، إذ أصبح من السهل نسبيًا على المسوقين تحليل واتخاذ القرارات التسويقية، ويحتاج المسوقون إلى فهم مفهوم تنظيف البيانات “Data Cleansing” الذي يُشير إلى عملية التخلص من البيانات غير الصحيحة أو المكررة أو غير الكاملة، ويُوصى بتحديث قاعدة البيانات باستمرار والتخلص من البيانات غير المرغوب فيها لاتخاذ قرارات فعالة.

تحسين محركات البحث والتسويق عبر محرك البحث

إذا كان المسوق الإلكتروني يُخطط للعمل في تحسين محركات البحث (SEO) أو التسويق عبر محرك البحث (SEM)، فسيحتاج إلى ما يأتي:

  • أدوات بحث جوجل

إذ تُهيمن Google على البحث، لذا فإنّ الأدوات الخاصة بها هي عناصر أساسية للمسوقين الرقميين، وأكثر أداتين يتم استخدامهما، هما: Google Analytics و Google Search Console، إذ يستطيع المسوق من خلالها معرفة كيفية ظهور الموقع في صفحات نتائج البحث (SERPs) وكيفية تفاعل المستخدمين معها.

  • أدوات البحث الأخرى

يستخدم معظم المسوقين الرقميين أدوات أخرى، مثل: SEMRush أو Ahrefs لإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية ومراقبة التصنيفات وسلطة الصفحة وإجراء عمليات تدقيق على الموقع وغيره، على عكس Google Analytics و Search Console، فهذه الأدوات تقوم بتحليل الموقع الأساس ومواقع العملاء، وتُوفر هذه الأدوات الأخرى صورة لـ SERPs بشكل عام، مما يسمح لك بمقارنة أداءك بالمنافسين، وفهم ما تعتبر مصطلحات البحث هي الأكثر شيوعًا عبر الويب.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح خبيراً في تحسين محركات البحث (SEO)؟

إنشاء المحتوى

يتمثل جوهر التسويق الرقمي في إنشاء محتوى يجذب الجمهور المستهدف، ولا ينبغي أن يكون الهدف هو إنشاء محتوى عالي الجودة، بل يجب أيضًا أن يكون هناك فهم حول كيفية جذب الجماهير للمشاركة بفعالية، ويوصى بجعل إنشاء محتوى دائم الخضرة “Evergreen Content” جزءًا من الهدف، فهذا يعني أنه إذا وجد العميل المحتوى بعد يوم أو بعد ذلك بسنوات، فستظل المعلومات ذات صلة باحتياجاته.

إدارة علاقات العملاء (CRM)

تُساعد إدارة علاقات العملاء الشركات على فهم الاحتياجات المتزايدة للجمهور المستهدف، إذ يحتاج العاملون في التسويق الإلكتروني إلى تطوير مهارات إدارة علاقات العملاء التي تتضمن استراتيجيات يُمكن استخدامها لمراقبة تجربة العملاء، ودائمًا ما يكون التواصل مع العملاء على مستوى شخصي وعاطفي ميزةً إضافيةً للعلامة التجارية؛ لأنّه يزيد من فرص ولائهم.

مهارات الاتصال

إنّ مهارات الاتصال الجيدة في عمل المسوق الرقمي عديدة، مثل: نشر الرسائل المؤثرة، وبناء الثقة، وبناء العلاقات، والدافع هنا هو إنشاء رسالة مؤثرة وتسليمها للعملاء بطريقة واضحة وموجزة ومثيرة للاهتمام وذات صلة، ويجب أن يتمتع المسوق الإلكتروني بالقدرة على النظر إلى الأشياء من منظور مختلف، حتى يتمكن من توصيل الأفكار بطريقة يفهمها الجمهور، إلى جانب فهم ما سيجده الجمهور ممتعًا وجديرًا بالاهتمام.

وسائل التواصل الاجتماعي

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي ساحة للمحادثات العامة، إذ يمكن للمسوقين الرقميين استخدام ذلك لمصلحتهم لنقل رسائل إلى الجمهور المستهدف، فهناك ما هو أكثر من مهارة وسائل التواصل الاجتماعي من مجرد نشر المحتوى باستمرار، حيث تُعد جودة المحتوى وملاءمته والتفاعل مع الجمهور عوامل يحتاج المسوقون إلى فهمها في أثناء إنشاء استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح مدير تسويق رقمي؟

كما تحتوي كل منصة من منصات وسائل التواصل الاجتماعي على خوارزمية خاصة بها تُساعد الشركات على توجيه محتواها إلى جمهور محدد، مما يُساعدهم في الحصول على بيانات دقيقة، وتُساعد بعض الأدوات الجديدة، مثل: الإعلانات المدفوعة والمنشورات الممولة وعلامات التصنيف على ترسيخ وجود العلامة التجاربة في وسائل التواصل الاجتماعي.

مهارات التصميم الأساسية

يمنحك المحتوى المرئي اليوم فرصةً للوصول إلى أكبر شريحة من الجمهور، إذ تستحوذ مقاطع الفيديو على الإنترنت لأنّه من المعروف أنّها تتمتع بمعدل تحويل أعلى ومشاركة أعلى وتصنيفات أعلى لتحسين محركات البحث.

من أفضل الممارسات للمسوقين الرقميين أن يكون لديهم معرفة أساسية ببرامج التصميم، مثل: Adobe Creative Suite (Photoshop ،After Effects Illustrator ،InDesign، إلخ)، Canva ،Inkscape التي من شأنها أن تُساعدهم في إنشاء محتوى مرئي.

تعدد المهام

إنّ التسويق الإلكتروني ديناميكي، ولكي يكون المسوق ناجحًا، سيحتاج إلى العمل على الكثير من المشاريع في وقت واحد، وهذا يُحتم عليه أن يتمتع بالتنظيم بشأن الجداول الزمنية وتواريخ الاستحقاق وإدارة الوقت وتحديد الأولويات.

صفات المسوق الإلكتروني

ما هي صفات المسوق الإلكتروني الناجح؟

يجب أن يتمتع المسوق الرقمي بمجموعة من السمات؛ ليكون ناجحًا في عمله ومنتجًا، ومن هذه السمات ما يأتي:

المرونة والقدرة على التكيف

فهذان من الناحية الفنية سمتان تسيران جنبًا إلى جنب، فالتسويق الرقمي يتطور باستمرار، سواء كان ذلك تحديثًا لخوارزمية Google أو تغييرًا في تخطيط SERP، فإن أفضل المسوقين الرقميين مستعدون دائمًا للتكيف مع تطور جديد من أجل القيام بعملهم.

التعاطف

من الصفات التي يجب أن تكون عند المسوق الإلكتروني هي القدرة على التعاطف، فهذا يُمكنهم من رؤية الأشياء من منظور العميل، وتقديم أفضل خدمة له بطريقة جذابة وفعالة، تُسهم في التأثير به على النحو العاطفي.

اقرأ أيضًا: خبير تسويق عبر البريد الإلكتروني

الإبداع

عندما يتطور المجال دائمًا وتنطوي وظيفتك على تلبية الاحتياجات المتضاربة أحيانًا لزملائك في الفريق والعملاء والجمهور، فإن جرعة صغيرة من حل المشكلات الإبداعي تقطع شوطًا طويلًا، إذ يُفكر أفضل المسوقين الرقميين خارج الصندوق عندما لا يعمل الحل القديم أو التقليدي خاصةً مع التطور الكبير في مجال التسويق.

حب التعلم

ليس عليك معرفة كل شيء لتكون ناجحًا في التسويق الرقمي، بل عليك فقط أن تكون على استعداد للتعلم، فمجال التسويق متغير وكل فترة تظهر تحديثات جديدة، لذلك يجب أن يتمتع المسوق بحب التعلم والرغبة في التعرف على المزيد من المعلومات.

مهام ومسؤوليات المسوق الإلكتروني

من أهم المهارات والمسؤوليات التي يجب أن يقوم بها العامل في مجال التسويق الإلكتروني ما يأتي:

  • وضع استراتيجية التسويق الرقمي

بحيث تتضمن أهدافًا واضحةً وخطوات تنفيذية لتحقيق تلك الأهداف.

  • تطوير المحتوى الرقمي

إذ يجب على المسوق تطوير المحتوى الرقمي على الوسائل المختلفة، مثل: الموقع الإلكتروني، وسائل التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني، المدونات والمنصات الأخرى.

  • تنفيذ استراتيجيات تحسين محركات

وهذا لزيادة ظهور الموقع الإلكتروني في نتائج البحث.

  • إدارة العلاقات مع العملاء

وذلك من خلال استخدام القنوات الرقمية المختلفة، وتقديم دعم واستجابة لاحتياجات العملاء، في سبيل زيادة رضاهم وولائهم للعلامة التجارية.

  • تتبع وتقييم التوجيهات القانوني

إذ يجب أن يكون المسوق على دراية بالتشريعات والقوانين المتعلقة بالتسويق الرقمي، مثل: حماية البيانات والبريد، وضمان الامتثال لهذه التوجيهات في جميع الجوانب المتعلقة بالتسويق الإلكتروني.

  • تحليل البيانات وقياس الأداء

وذلك لمراقبة وتحليل البيانات المتعلقة بأداء حملات التسويق الرقمي، مثل: معدل الاستجابة، ومعدل التحويل، وتقديم تقارير وتوصيات لتحسين الأداء.

الخاتمة

إنّ مجال التسويق الإلكتروني يتميز في كونه متغيرًا وديناميكيًا، وهذا يُحتم على المسوق الإلكتروني التمتع بعدد من المهارات والاتصاف بعدد من السمات وإدراك المهام والمسؤوليات التي تقع على عاتقه، فهذا كله من شأنه يُساعد على تحقيق أفضل النتائج وتطوير الأداء العام وكسب ثقة العملاء والجمهور المستهدف.

المراجع

  1. Top 7 Skills Required to Become a Digital Marketing Expert
  2. 15 Essential Skills and Traits of a Digital Marketer
  3. Digital Marketing Specialist Job Description: Top Duties and Qualifications
Shares

مسارات مهنية ذات صلة

التوصيف الوظيفي لاستشاري استقطاب المواهب

ما هو التسويق بالذكاء الاصطناعي؟

المسار المهني للمبرمج

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية