المجتمعات المتخصصة: مفهومها وأنواعها وفوائدها

هناك الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن طرق ووسائل لتطوير أنفسهم في كافة مناحي الحياة، خاصةً على الصعيد المهني، لذلك وُجدت المجتمعات المتخصصة والتي هدفها الرئيس تبادل المعلومات والخبرات والتجارب لمنتسبيها، وفي هذا المقال ستتعرف على مفهومها وأنواعها وفوائدها.

المجتمعات المتخصصة: مفهومها وأنواعها وفوائدها
جدول المحتويات

تعريف المجتمعات المتخصصة

المجتمعات المتخصصة؛ هي تجمع لمجموعة من الأشخاص يكون الهدف منها تبادل المعرفة والتفاعل وبناء العلاقات، حيث يضم المجتمع المتخصص أشخاصًا يتشاركون الاهتمامات والأهداف، ويتناقشون بالتحديات المشتركة، ويُحاولون العثور على أجوبة لأسئلتهم، بالإضافة إلى أنّهم يُشاركون قصصهم وخبراتهم، فالأعضاء في المجتمعات هذه يدعمون بعضهم البعض على التطور الوظيفي وحل المشكلات، ويُدير هذه المجتمعات أشخاص ذوي خبرة في مجالاتهم.

تتعدد الأغراض التي قد تنشأ بسببها هذه المجتمعات، ولكنها تُؤسس بناءً على التخصصات أو الاهتمامات المشتركة بين الأعضاء، مثل: المجتمعات المهنية الخاصة بالتسويق، إذ ينضم لهذا المجتمع أعضاء محل اهتمامهم مجال التسويق، حيث يطمحون من خلال ذلك تبادل المعرفة والخبرات، وتطوير سيرتهم الذاتية ومسارهم المهني من خلال التعرف على تجارب الآخرين وقصصهم في هذا المجال وآخر الأخبار والدراسات الخاصة بذلك.

في ضوء ما سبق، إنّ هذا النوع من المجتمعات شبيه بالنقابات المهنية، بسبب أنّها تجمعٌ لمجموعة من الأشخاص الذين يتشاركون في التخصص أو المهنة، كما أنّ هناك بعض التجمعات التي تلزم دفع اشتراك للانضمام إلى مجتمعها، وهناك تجمعات أُخرى يكون الانضمام إليها مجانًا.

المجتمعات المتخصصة: مفهومها وأنواعها وفوائدها

أنواع المجتمعات المتخصصة وأشكالها

يُمكن تصنيف هذه المجتمعات إلى ثلاثة أنواع، وهي كالآتي:

  • مجتمع فيزيائي

وهو مجتمع يكون فيه الحضور جسديًا، حيث يُحدد فيه مكان وزمان اللقاء، ويحضره الأعضاء لتبادل الخبرات والنقاش.

  • مجتمع رقمي

هو مجتمع يكون إلكترونيًا بواسطة منصة، إذ يستطيع أيّ شخص مهتم في هدف أحد المجتمعات الرقمية حضوره عن بعد والتفاعل به.

  • مجتمع هجين

هو مجتمع يجمع ما بين النوعين السابقين، بحيث إنّه مجتمع فيزيائي ورقمي في الوقت ذاته.

في ضوء ما سبق، تتعدد أشكال هذه المجتمعات تبعًا لغرضها وهدفها التي أُسست من أجله، إذ لها 5 أشكال، وهي كالآتي:

  • المجتمعات المهنية

هو مجتمع يقوده خبراء، وعادةً ما يكون مقيدًا بقطاع معين، ويُركز على تخصص أو مهارة أو حرفة، مثل: المجتمعات الخاصة بالتسويق، أو القانون، أو الاتصالات، أو التمويل، أو التعليم أو غيرها.

  • مجتمعات اللعب

هي مجتمعات يتشارك فيها الأفراد اهتماماتهم حول هواية ما، مثل: الألعاب الإلكترونية، أو الرياضة، أو الفنون أو الموسيقى أو غيرها.

  • مجتمعات المنتجات

هي مجتمعات يتشارك فيها الأعضاء آراءهم حول منتج معين، ويقترحون منتجات منوعة، إذ تُوفر طريقةً قيمةً للمستهلكين لمشاركة المعلومات والآراء والتجارب.

اقرأ أيضًا: وظائف عن بعد: أفضل 10 وظائف يُمكنك البدء بها.

  • مجتمعات المكان

هي مجتمعات يتشارك فيها الأعضاء المكان، أيّ أنّ هناك مجتمعًا واقعيًا مشتركًا بينهم محدد جغرافيًا، مثل: الحي أو المدينة أو مكان العمل.

  • مجتمعات الغرض

هي مجتمعات يتشارك فيها الأعضاء أهدافًا معينةً، أو يُحفزون بعضهم البعض على تحقيق الأهداف الخاصة بهم.

فوائد تواجدك في المجتمعات المتخصصة

تكمن أهمية وفوائد التواجد في هذه المجتمعات فيما يأتي:

فوائد المجتمعات المتخصصة لأصحاب ومدراء الشركات ورواد الأعمال

  1. تبادل الخبرات والتجارب: يمكن لأصحاب الشركات ورواد الأعمال من خلال هذه المجتمعات مشاركة تجاربهم والتعلم من تجارب الآخرين، مما يساعد في تجنب الأخطاء واستغلال الفرص بشكل أفضل.
  2. توسيع الشبكة المهنية: يُمكن للمشاركين في هذه المجتمعات بناء علاقات مع شركاء محتملين، موردين، أو حتى عملاء جدد.
  3. البحث عن فرص استثمارية: كثير من رواد الأعمال يبحثون عن فرص للاستثمار أو التعاون في مشاريع جديدة، وهذه المجتمعات قد تكون مكانًا مثاليًا للبحث عن هذه الفرص.
  4. الحصول على مشورة واستشارة: في بعض الأحيان، قد يواجه أصحاب الشركات تحديات أو قرارات صعبة، والتواصل مع الآخرين في المجتمع يمكن أن يوفر لهم رؤى وآراء قيمة.
  5. التعرف على أحدث الابتكارات والتقنيات: المجتمعات المتخصصة غالبًا ما تكون مكانًا لتقديم ومناقشة الابتكارات الجديدة والتقنيات التي يمكن أن تكون مفيدة للشركات.
  6. تعزيز العلامة التجارية: التواجد النشط والمشاركة في المجتمعات المتخصصة يمكن أن يساعد في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وبناء سمعة إيجابية.
  7. التعلم من النجاحات والفشل: من خلال مشاركة قصص النجاح والتحديات، يمكن لأصحاب الشركات الاستفادة من تجارب الآخرين وتطبيق الدروس المستفادة في أعمالهم.
  8. تحسين استراتيجيات الأعمال: من خلال التفاعل مع الخبراء والمتخصصين في المجتمع، يمكن لأصحاب الشركات الحصول على رؤى جديدة تساعدهم في تحسين استراتيجياتهم وتطوير أعمالهم.

بشكل عام، يمكن لأصحاب ومدراء الشركات ورواد الأعمال الاستفادة بشكل كبير من التواجد في المجتمعات المتخصصة، حيث يمكنهم الحصول على المعرفة، الدعم، والفرص التي تساعدهم في تطوير أعمالهم وتحقيق النجاح.

فوائد المجتمعات المتخصصة للأفراد والباحثين عن عمل

  • فرصة للتواصل والتعاون

يُتيح لك الانضمام إلى مجتمع ما التواصل والتعاون مع الآخرين في مجال عملك، إذ يُمكنك التعرف على أبرز الأسماء اللامعة في مجال العمل، والذين يمتلكون خبرةً طويلةً، ويُمكنهم تقديم المشورة لك.

  • معرفة المزيد عن مجال عملك

وهذا الأمر سيُفيدك في تحديد هدفك وما تسعى إليه في المستقبل، حيث ستكون على الاطلاع على آخر الأخبار والمستجدات والأبحاث التي تم الوصول إليها.

  • تطوير سيرتك الذاتية

فهذه المجتمعات تُساعدك في تحسين مهاراتك، فستتعرف من خلالها على ما يجب أن تملكه من أدوات ومعارف متنوعة ومختلفة؛ بسبب أنّك تتواجد مع أشخاص لهم خبرة طويلة في المجال، وهُم على معرفة في سوق العمل، كما أنّك ستكون مطلعًا على أبرز التحديثات والتطورات.

  • تطوير أدوات الحوار

إنّ هذه المجتمعات قائمة على التواصل والتفاعل والمشاركة بين الأعضاء، والإنسان بطبيعته كائن اجتماعي يُحب الجلوس مع من يُشاركه الاهتمامات ذاتها، وهذا يُساعدك في تطوير مهارات التواصل والنقاش.

  • الشعور بالحماس لمواصلة مسيرتك

إنّ تواجدك في مجتمع ما يُشاركك اهتماماتك مع توفر البيئة الفعالة، سيدفعك إلى المواصلة والاهتمام أكثر وأكثر في مجال العمل، وهذا بدوره يُشعل لديك الحماس في إكمال مسيرتك المهنية بخطى ثابتة وثقة كبيرة بقدراتك.

  • توفر فرص وظيفية

إنّ تواجدك في مجتمع مهني فيه أفراد من مختلف المناصب سيخلق فرصًا وظيفيةً لك، لذلك احرص على أن تبرز مهاراتك، وأن تتفاعل وتطلب المشورة من المختصين وحتمًا ستجد فرصتك هناك.

اقرأ أيضًا: أنظمة تتبع المتقدمين.

كيف تُحدد المجتمع الذي ترغب بالانضمام إليه؟

عندما ترغب بالانضمام إلى مجتمع مهني ما يُنصح بما يأتي:

  • الانضمام إلى مجتمع يخدم تطلعاتك وأهدافك، ويكون هناك نقاط مشتركة معه، مثل: التخصص الجامعي أو المهنة.
  • التركيز على ما تحتاجه من هذا المجتمع من خلال معرفة نوع الدعم الذي ترغب بالحصول عليه.
  • قراءة سياسات إدارة المجتمع، والتعرف على المسؤولين عنه، من خلال إجراء بحث عنهم، واحرص على اختيار مجتمع يكون فيه المسؤولون عن إدارته لهم شخصية قيادية، فلا يُوجد عشوائية.
  • تحديد مقدار ما ترغب بمشاركته، واحرص على أن تكون لديك الثقة في المشاركة والتعلم، فبالنهاية وُجدت المجتمعات للاستزادة والتعلم والتطور، فلا تخجل وخذ وقتك بالتعرف على المجتمع.

أمثلة على مجتمعات متخصصة عربية وأجنبية

إليك مجتمعات رقمية عربية فيما يأتي:

هو مجتمع هجين، أيّ يجمع بين الحضوري والرقمي، أُطلق عام 2021م، ويهتم في تعزيز قواعد وأسس الموارد البشرية، إذ يضم مجموعةً من العاملين والأكاديميين والمهتمين في الموارد البشرية، ويُمكن التعرف عليه أكثر من خلال زيارة المنصة الخاصة به، أو عن طريق الانضمام لمجموعة الفيس بوك والتلغرام.

 

هو مجتمع هجين، أيّ يجمع بين الحضوري والرقمي، وما يُميزه أنّه يضم شركات ومؤسسات ومستثمرين في المجال الرقمي، حيث يعملون مع بعضهم لتطوير وتأهيل الشركات الناشئة والمشاريع الرقمية تركيا والعالم، وللتعرف على المجتمع أكثر يُمكنك زيارة المنصة الخاصة به أو زيارة صفحة الفيس بوك.

هو مجتمع رقمي يُديره خبير التسويق الرقمي خالد الأحمد، حيث يُقدم من خلاله نصائح ومعلومات حول استراتيجيات التسويق الرقمي للشركات والأعمال، وآخر التحديثات المتعلقة بذلك.

هو مجتمع رقمي يُعنى بالكتاب والصناع المحتوى، حيث من خلاله يتبادل الأعضاء خبراتهم ومهاراتهم، فرؤية رديف تكمن بحعل الناطقين باللغة العربية يفهمون عالم كتابة المحتوى أكثر؛ للازدهار ماديًا ومعنويًا ومهنيًا.

هو مجتمع رقمي متخصص في توجيه الأفراد لبناء منتجاتهم الرقمية، وتحويل خبراتهم إلى مصدر دخل، حيث يُساعد في توجيه الأعضاء وتعليمهم طرق التسويق الذاتي.

هو مجتمع رقمي يُديره خبير الموارد البشرية عبدالعزيز التويجري، حيث تُنشر فيه موضوعات عن التطوير المهني وبيئة العمل.

اقرأ أيضًا: أكثر الطرق فاعلية للتسويق لنفسك بنجاح.

من الأمثلة على المجتمعات الرقمية الأجنبية ما يأتي:

هو مجتمع رقمي متخصص في مجال ريادة الأعمال وتأسيس المشاريع، حيث يتناقش الأعضاء فيه حول إنشاء كيفية إنشاء المشاريع الناشئة وتطوير أعمالهم.

هو مجتمع رقمي متخصص في مجال الأعمال التجارية وتسريع الابتكار والنمو.

هو مجتمع رقمي متخصص في مجال التسويق الرقمي وتطوير استراتيجياته.

هو مجتمع رقمي متخصص في مجال أموال وأمور الاستثمار والتداول والاقتصاد.

هو مجتمع رقمي متخصص في الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالبرمجة، حيث إنّه من المنصات الشهيرة على مستوى العالم، ومشترك فيه عدد من مهندسي البرمجة.

هو مجتمع رقمي متخصص في الحديث عن آخر أخبار عالم الكمبيوتر والتكنولوجيا، حيث يُناقش الأعضاء ما يرتبط بعلم الحاسوب من تطورات وتحديثات.

هو مجتمع رقمي يستهدف أصحاب الأعمال الصغيرة والشركات الناشئة لمساعدتهم في بناء حضور فعال على الإنترنت، ويُناقش فيه الأعضاء إنشاء المحتوى وتطوير العلامات التجارية.

هو مجتمع رقمي يُقدم برامج تدريبية في ريادة الأعمال والتسويق الرقمي وبناء حضور فعال على الإنترنت خاصة اللينكد إن.

هو مجتمع رقمي يُعنى في تطوير الموارد البشرية، حيث يُقدم خدمات في مجال توسيع الأعمال وزيادة تأثير ثقافة الشركة، وتحسين مهارات اتخاذ القرار.

هو مجتمع رقمي يضم المتخصصين في الموارد البشرية، حيث يهدف إلى تمكين الأفراد وأصحاب العمل من خلال تطوير ممارسات واستراتيجيات الموارد البشرية، وتعزيز مفهومها.

أسباب عدم انتشار المجتمعات المتخصصة في البيئة العربية

تتلخص أسباب ضعف انتشار هذا النوع من المجتمعات في البيئة العربية إلى ما يأتي:

  • عدم معرفة ماذا يعني مجتمع وما أهميته وفائدته.
  • ندرة تنوع المجتمعات المهنية وضعف التسويق لها.
  • قلة المعرفة في أساسيات بناء وإدارة المجتمعات.

اقرأ أيضًا: 9 طرق لتطوير الموظفين في بيئة العمل.

إيجابيات وسلبيات المجتمعات المتخصصة

تتلخص الإيجابيات والسلبيات فيما يأتي:

  • الإيجابيات
    • التفاعل العالي، نظرًا إلى أنّ الأعضاء في مجال الاهتمام ذاته.
    • التعرف على أشخاص جدد وأصحاب عمل وخبرة في المجال.
    • القدرة على التطور المهني والنمو؛ بسبب تبادل الخبرات والمعلومات.
  • السلبيات
    • تتطلب مجهودًا كبيرًا في التنظيم والهيكلة خاصةً المهنية منها.
    • مواجهة الصعوبات في جذب الأعضاء في البداية.
    • إذا كان رقميًا باشتراك مدفوع، فلن يكون هناك إقبال شديد في البداية، إلا إذا كان مجانيًا حتى لو فترة محدودة.

الفرق بين المجتمعات الرقمية ومجموعات التواصل الاجتماعي

يكمن الفرق بين الأمرين فيما يأتي:

  • المجتمعات الرقمية مهنية ومنظمة ودقيقة، وتُساعد على التطور، أما مجموعات التواصل الاجتماعي غير متخصصة ومحتواها غير دقيق، وتفتقر إلى التنظيم.
  • المجتمعات الرقمية تُشعر منتسبيها بالانتماء، أما مجموعات التواصل الاجتماعي فلا انتماء فيها؛ لأنّه لا يُوجد هدف مشترك لروادها، وهي تعتمد على التفاعل.
  • المجتمعات الرقمية بطيئة الانتشار، بينما مواقع التواصل الاجتماعي سريعة الانتشار، وتكثر فيها الإعلانات.

الخاتمة

إنّ المجتمعات المتخصصة خاصةً المجتمعات المهنية الرقمية تشهد نموًا كبيرًا، ولا بُد من الاهتمام بها والبحث عن مجتمعات مناسبة والانضمام إليها، لما لها من تأثير على المسار المهني للفرد وتطويره وتمكينه في سوق العمل.

المراجع

  1. What is an online community?
  2. 5 Tips for Finding the Right Community for You
  3. 57 Professional Associations To Join To Boost Your Resume
  4. What is an Online Community? The Basics & Benefits
  5. Top 5 communities for digital leaders
  6. “About Communities Tagged with “Paid
  7. Free vs. paid online communities: Which is right for my business?
  8. Private online community
Shares

مقالات ذات صلة

8 طرق ذكية لإدارة الوقت وتنظيمه خلال شهر رمضان

أكثر الأخطاء شيوعاً في مقابلات التوظيف

نصائح تقنية هامة لإدارة المديرين

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية

كن صوتاً مؤثراً في قطاع العقارات

هل تعمل في مجال المبيعات العقارية؟

خصص بضعة دقائق لملء هذا الاستبيان

وساهم بشكل مباشر في تطوير حلول مصممة خصيصاً لمواجهة التحديات في مجال المبيعات العقارية.

 شارك الآن وكن جزءا من التغيير