لأصحاب الأعمال: كيف تحد من التسرب الوظيفي؟

إنّ ظاهرة التسرب الوظيفي تُربك الشركات بمختلف القطاعات؛ فهو نتيجة لعدم استقرار الموظف في الوظيفة، ومؤشر على عدم توظيف قسم الموارد البشرية بالشكل المطلوب، وهذا من شأنه أن يزيد التكاليف، ويُؤخر الإنتاجية في العمل، ويزيد أعباء الأعمال، وفي هذا المقال ستتعرف على طرق الحد من هذه الظاهرة.

لأصحاب الأعمال: كيف تحد من التسرب الوظيفي؟
جدول المحتويات

تعرّف على طرق الحد من ظاهرة التسرب الوظيفي

التسرب الوظيفي؛ هو ترك الموظف لعمله برغبة منه أيّ بشكل طوعي، مثل: التقاعد، أو برغبة من المؤسسة، أيّ بشكل غير طوعي، مثل: إنهاء العقد، نتيجة ظروف قد يمر به الموظف نفسه، أو تمر بها المنشأة، وطرق الحد من هذه الظاهرة فيما يأتي:

تحسين عملية التوظيف

يُمكنك تحسين عملية التوظيف الخاصة بالشركة من خلال البدء بمتطلبات واضحة ومحددة، حدد أهدافًا للتعيين في المنصب الذي تحتاجه الشركة، وقُم بإدراج المهام والمسؤوليات بوضوح، والقيمة التي سيجلبها هذا المنصب لعملك، وقُم بإنشاء ملف تعريف خاص بكل مرشح، واحرص على ما يأتي:

  • توقيع المرشحين على صحة المعلومات التي يُقدمونها.
  • التحقق من المعلومات المقدمة، مثل: الشهادات العلمية.
  • إجراء امتحانات قبل التوظيف، خاصةً في الوظائف الحساسة التي تتطلب التعامل مع المعلومات المالية والسجلات.

كما يجب أن تستند أسئلة المقابلة على أداء وسلوكيات العمل في الماضي والحاضر، حيث اسمح للمرشح بإظهار مستويات مهاراته ودوافعه وكفاءاته في مجال خبرته، واطلب منه المزيد من المعلومات بخصوص خبراته السابقة في العمل، وعندما يكون لديك مقابلة لأكثر من مرشح واحد لوظيفة معينة، فمن الأفضل إعداد قائمة بالأسئلة الأساسية، حتى تتمكن من تقييم أجوبة كل مرشح بشكل عادل.

إنّ العمل على تحسين عملية التوظيف، سيُساعدك في استقطاب أفضل المواهب والكفاءات، وهذا سيُقلل من معدلات التسرب الوظيفي،

واحرص على تحديد أسس ومعايير التوظيف بالتعاون مع قسم الموارد البشرية المسؤول عن التوظيف، ثم فوضه وامنحه الثقة

تحسين ظروف وبيئة العمل

إنّ أحد أبرز أسباب التسرب الوظيفي ودوران العمالة هو بيئة العمل السامة، وعدم الاندماج بها، بالإضافة إلى ضغط العمل الهائل على الموظف، مما يدفعه إلى ترك وظيفته، لذلك من البداية، وفر مكان عمل مناسب واهتم بالمقر؛ لضمان تهيئة الجو المناسب للموظفين، فهذا يُؤثر على مستوى الإنتاجية والراحة أثناء العمل، بالإضافة إلى توزيع المهام بشكل عادل ووفقًا للقدرات والمهارات.

اقرأ أيضًا: التسرب الوظيفي مقابل دوران العمالة: ما الفرق؟

كما إنّ التشجيع على العمل التعاوني، أو العمل ضمن أفرقة هو أمر مهم، يُحقق التفاعل الإيجابي، بالإضافة إلى محاولة مساعدة الموظفين وتقبل أعذارهم في بعض الأحيان، وهذا كله سيخلق بيئة عمل إيجابية ومريحة، تُحقق الرضا الوظيفي والأمان النفسي، وهذا سيجعل الموظفين أكثر إنتاجيةً وإبداعًا في مجال عملهم، كما أنّه سيُؤثر على جذب أفضل الكفاءات والتطلع إلى المزيد من الوظائف في هذا المكان.

 

تقديم امتيازات متنوعة

إنّ أحد أسباب التسرب الوظيفي هو الراتب، فبغض النظر عن مدى ولاء الموظفين ومدى عملهم وفق رؤية الشركة، إذا لم تستطع تلبية احتياجاتهم المالية، فغالبًا سيبحثون عن وظائف جديدة، لذلك يجب أن تُقدم امتيازات وحوافز ماديةً ومعنويةً تتناسب مع نطاق منافسيك، وإلا ستخسر موظفيك.

كما أنّ تقديم امتيازات أُخرى، مثل: العمل المرن أو العمل عن بعد أو برامج المساعدة المنوعة، وإجازات مدفوعة الأجر والمساعدات التعليمية، سيُعطي الموظف دفعةً إلى الأمام، ويُعزز عنده الولاء الوظيفي لمكان العمل، ويشعر بأنّ الشركة تُقدر جهوده، وتقف معه للتطور والنمو على جميع الأصعدة.

لأصحاب الأعمال: كيف تحد من التسرب الوظيفي؟

تخطيط برامج التدريب والتطوير

يُعد الافتقار إلى التدريب وبرامج التطوير المناسبة لدعم نمو الموظفين عاملًا مساهمًا في التسرب، لذلك قُم بتمكين الموظفين لديك لاكتساب المهارات التي يحتاجون إليها للنجاح، من خلال توفير دورات تدريبية مدفوعة من قبل الشركة أو ورش عمل تُتيح لهم تعلم الأمور المتعلقة في وظائفهم.

كما تُساعد برامج التدريب والتطوير في تحسين معنويات الموظفين في الوظيفة، وتعود بالنفع على الشركة نتيجة تحسن أداء الموظف، ويُمكن للشركات وضع استراتيجيات تعلم وتطوير واضحة وإعطاء موظفيها الفرصة لمتابعة المجالات التي تهمهم، ولا يقتصر ذلك فقط على الدورات وحضور الورش العملية، بل يُمكن إتاحة الفرصة للموظفين لحضور مؤتمر مهم أو تمثيل الشركة في إحدى الفعاليات المهمة؛ ولتطبيق هذا الأمر تحتاج وضع معايير واضحة وعادلة ومفهومة.

اقرأ أيضًا: 8 أسباب لمشكلة التسرب الوظيفي

تحديد أهداف لتعزيز ثقافة الشركة

من المهم أن تكون الشركة واضحة الأهداف، من خلال وضوح الرؤية والرسالة التي تسعى إليها، بالإضافة إلى اعتمادها على قيم وأسس تُسهم في تعزيز ثقافتها، كما أنّه من المهم أن يفهم الموظفون ما تسعى إليه الشركة، حيث إنّ ذلك يُسهل عليهم فهم المستقبل على المدى القصير أو الطويل، بسبب ذلك سيعملون بجد لتحقيق أهداف الشركة.

في ضوء ما سبق، يجب أن تكون أهداف الشركة واقعيةً تتناسب مع ميزانيتها، بالإضافة إلى كوتها  ملهمةً للموظفين، فمثلًا أحد أسباب نجاح سلسلة مطاعم ماكدونالدز السريعة هو وضوح رؤيتهم وأهدافهم للموظفين أولًا، وهي: “الجودة والخدمة والنظافة والقيمة، حتى نجعل كل عميل في كل مطعم يبتسم“.

تعزيز التواصل مع الموظفين

التواصل هو مفتاح الحفاظ على الموظفين في الشركة، فكلما شعر الموظفون بأنّ صوتهم مسموع، وبأنّ الإدارة تهتم بآرائهم وإشراكهم في مستقبل العمل، سيُؤثر ذلك بشكل إيجابي على إنتاجيتهم وفعاليتهم، بالإضافة إلى أنّهم سيُصبحون مبادرين في مكان العمل، وأكثر ثقةً في أنفسهم وقراراتهم.

إنّ غياب ذلك في بيئة العمل سيُعزز لدى الأشخاص في الوظيفة شعور القلق والتوتر، وانتشار الشائعات، إضافةً إلى تضارب الأولويات وفقدان الثقة بالإدارة والمنظة ككل، مما سيخلق فجوةً كبيرةً ما بين الإدارة والموظفين تزداد مع مرور الوقت.

توفير المرونة في العمل

إنّ أحد أسباب التسرب في الوظيفة هو انعدام التوازن ما بين الحياة الشخصية والعملية، مما يُؤدي إلى ضغط كبير في حياة الموظف ينتهي بترك العمل، لذلك من الميزات التي يُمكن تقديمها للموظف المرونة في ساعات العمل، مما يقلل من الضغوط النفسية، ويُساعده في تنظيم أموره وزيادة إنتاجيته، وتقديره لمكان العمل.

اقرأ أيضًا: الاحتراق الوظيفي: كيفية اكتشافه والتعامل معه

الخاتمة

إنّ التسرب الوظيفي من المشكلات التي تُواجهها الشركات، ويكلفها الكثير بالإضافة لتأخير الإنتاجية، ويزيد من صعوبات التوظيف، لذلك على أصحاب العمل أخذ خطوات واضحة لحل هذه الثغرة، من خلال تحقيق المرونة في العمل والتي تُساعد على الموازنة ما بين الحياة الشخصية والعملية.

بالإضافة إلى تحسين عملية التوظيف وما يرتبط بها من مقابلات واختيار مرشحين، وتحسين بيئة العمل، وتقديم امتيازات معنوية ومادية، والتخطيط الجيد لبرامج التطوير والتدريب، إلى جانب وضوح رؤية الشركة وأهدافها وتعزيز التواصل مع الموظفين.

المراجع

  1. Ten effective strategies to reduce employee turnover
  2. 6 Strategies to Reduce Employee Turnover
  3. 9 Strategies for Reducing Employee Attrition
  4. 5 Ways to Reduce Employee Attrition
  5. 6 Ways to Reduce Employee Attrition That Have Nothing to Do with Beer
  6. 7 WAYS TO REDUCE EMPLOYEE ATTRITION
Shares

مقالات ذات صلة

8 أسباب لمشكلة التسرب الوظيفي

الدوران الوظيفي: كيف يُمكن تجنب مخاطره؟

الاحتراق الوظيفي: كيف تقضي وظيفتك على حياتك؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية