ما هي التحديات التي تواجه مصمم تجربة المستخدم؟

يُواجه مصممو تجربة المستخدم تحديات كبيرة في سبيل تصميم تجارب رقمية ناجحة ومرضية، فالمصممون  يعملون على الجمع بين احتياجات المستخدمين المعقدة وأهداف الأعمال، وذلك من خلال عمليات البحث والتصميم والاختبار، وبالرغم من أهمية دورهم، إلا أنهم يواجهون صعوبات في الاتصال والتنسيق ضمن فرق العمل متعددة التخصصات، كما أنّ مجال تصميم تجربة المستخدم سريع التطور، مما يتطلب منهم التحديث المستمر لمعارفهم ومهاراتهم.

مهارات مصممي تجربة المستخدم

يتقن مصممو تجربة المستخدم (UX) إنشاء منتجات سلسة وسهلة الاستخدام، ولا يتعين عليهم تعلُّم المهارات الأساسية في تجربة المستخدم فحسب، ولكن من المتوقع أيضاً أن يواكبوا آخر صيحات المجال التقني وتفضيلات المستخدم.

ماذا يفعل مصممو واجهة المستخدم؟

إذا قمت بزيارة موقع ما وشعرت بالإحباط لأنَّه لا يمكنك العثور على المعلومات التي تحتاجها، أو وجدت نفسك تعمل على تطبيق واحد أكثر من غيره لمجرد أنَّه من الممتع استخدامه، فكل ذلك يكون نتيجة لتصميم تجربة المستخدم. 

ما هي المؤهلات التي تحتاجها لتصبح مصمماً لواجهة المستخدم؟

يُعد تصميم واجهة المستخدم مساراً وظيفياً مثيراً ومليئاً بالتحديات ومجزياً من الناحية المالية، كما أنَّ توقعاته الوظيفية تُظهر وفرة من الفرص المتاحة.

ومع تفوق الشركات التي تبدع في تصميم منتجاتها على منافسيها، أصبح التصميم أمراً بالغ الأهمية لنجاح الأعمال التجارية. وبإدراك الشركات لذلك، سيزداد الطلب على مصممي واجهة المستخدم الموهوبين.

كيف تصبح مصمماً لواجهة أو تجربة المستخدم؟

يقف وراء كل منتج ناجح مصممٌ ابتكر شكل المنتج وطابعه التصميمي، لذا يعد كل من تجربة المستخدم (UX) وواجهة المستخدم (UI) لمنتج ما عاملان في غاية الأهمية، حيث يرغب قلة من الناس في استخدام منتج غير جذاب أو يصعب العمل عليه. ولهذا السبب، أصبح مصممو واجهة وتجربة المستخدم أشخاصاً مطلوبين بشدة، حيث تقدم المزيد والمزيد من الشركات رواتب تنافسية للعثور على مصمم مخصص لبرامجها أو تطبيقاتها على الويب.

كيف تصبح مصمماً في مجال تجربة المستخدم؟

يلعب مصممو تجربة المستخدم دوراً هاماً في تطوير منتجات جديدة. إنَّها وظيفة مطلوبة في المجال التقني، ويمكن أن تكون مجزية للغاية للمرشح المناسب، ولكي تكون ناجحاً، ستحتاج إلى أن تمتلك مزيجاً من الإبداع المقترن بمهارات تقنية واجتماعية ممتازة.

المسار المهني لمصممي تجربة المستخدم

يعلم الجميع أنَّه لكي يكون المنتج ناجحاً ويحقق أرقام مبيعات ضخمة، فإنَّه يجب أن يحل مشكلة ما، لكن هذا لا يكفي، إذ يجب أن يكون له تأثير عاطفي إيجابي على الأشخاص الذين يستخدمونه، فلا جدوى من تصميم هاتف ذكي مليء بالمميزات إذا كانت واجهته وعمر بطاريته قصير، لذا يجب أن تترك كل من المنتجات المادية والرقمية عند المستخدم شعوراً رائعاً حيال شرائه إيَّاها. وتقع هذه المسؤولية على عاتق المصممين المهرة لتجربة المستخدم.

الدليل الوظيفي لتصميم تجربة المستخدم

أعتقد أنَّ قراري بأن أصبح مصمم تجربة المستخدم هو ثاني أفضل قرار أتخذه في حياتي. 

التدريب على تجربة المستخدم

تتغير صناعة التكنولوجيا بوتيرة سريعة، وكذلك مسارات التعلم. فمجالات مثل تصميم تجربة المستخدم (UX) بالكاد كان لها اسم في صناعة التكنولوجيا منذ 10 سنوات، ناهيك عن برامج تدريبية لها. وبينما يستمر هذا المجال في طريقه نحو الازدهار، لا يوجد حتى الآن برنامج تدريبي واحد يناسب الجميع ويعلمك كل جانب من جوانب تصميم تجربة المستخدم.

10 اتجاهات للعمل في مجال تطوير تجربة المستخدم

الطريق الأكثر تقليدية هو العمل في شركة وتسلق السلم الوظيفي فيها من مصمم مبتدئ إلى كبير المصممين، أو مدير التصميم. يوفر لك هذا المسار الاستقرار الوظيفي، وذلك إذا تجاوزت الشركة مرحلة التأسيس وامتلكت فريقاً من الخبراء.

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية

ملتقى الموارد البشرية بنسخته الثالثة

لمن الملتقى؟​

  • إذا ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﻣﺆﺳﺴﻲ أو ﻣﺪراء اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت الإدارية والخدمية, الربحية منها وغير الربحية فهذا الملتقى هو لك
  • إذا ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﻣﺪراء أو ﻣﻈﻔﻲ إدارة اﻟﻤﻮارد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻓﺴﺘﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﺨﺒﺮات ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻤﻠﺘﻘﻰ.
  • إذا ﻛﻨﺖ ﻣﺴﺘﺸﺎرًا أو ﻣﺪرﺑًﺎ ﻣﺘﺨﺼﺼًﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﻮارد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻓﺤﻀﻮر ﻫﺬا اﻟﻤﻠﺘﻘﻰ ﻋﻠﻰ رأس اﻫﺘﻤﺎﻣﺎﺗﻚ
  • إذا ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﺻﺎﻧﻌﻲ اﻟﻘﺮار ﻓﻲ اﻟﻤﻨﻈﻤﺎت اﻟﺪوﻟﻴﺔ ﻓﻼ ﺗﻔﻮت ﻓﺮﺻﺔ ﺣﻀﻮر اﻟﻤﻠﺘﻘﻰ.
  • لا تفوت حضور الملتقى

المتحدثون

الكلمات الرئيسية

  1. العادات السيئة عند القادة وكيفية التخلص منها
  2. الذكاء الاصطناعي في إدارة الموارد البشرية
  3. مستقبل تحول القوى العاملة: إعادة اكتشاف استراتيجيات الأداء في المنظمات سريعة النمو
  4. قوة الصحة النفسية والإنتاجية
 
 

ورشات العمل

  1. ورشة تطبيقات مؤشرات الأداء الرئيسية في الموارد البشرية
  2. ورشة أدوات وتقنيات إدارة الضغوطات في بيئة العمل
  3. ورشة القيادة في عصر VUCA
  4. مناقشة مخرجات الورشات في الصالة الرئيسية