دليلك لبدء حياة مهنية ناجحة في عام 2024

في عالم متجدد وسريع التّطور، الكُل يسعى لبناء حياة مهنية ناجحة في عام 2024 بتبني التّعلم المستمر وتطوير مهارات مواكبة التقنيات الحديثة، ويتطلب النجاح اليوم روح الابتكار والقدرة على التكيف مع التحولات السريعة في سوق العمل، ومن خلال توظيف استراتيجيات الشبكات الاجتماعية والتفكير الإبداعي، يُمكن للفرص الوظيفية أن تنمو وتزدهر.

ملف التفاخر: دليل على إنجازاتك المهنية

إنّ ملف التفاخر هو أداة قوية لتسليط الضوء على إنجازاتك المهنية، إذ إنّه يحمل في طياته مجموعة من الشهادات والترقيات والتقديرات التي تُؤكد مهاراتك ونجاحاتك، وبواسطة هذا الملف، يُمكنك أن تُبرز مسارك المهني وتعرض ما حققته من نجاحات خاصة عند إجراء مقابلات العمل، وفي هذا المقال سنتحدث حول ذلك بالتفصيل.

ما الصعوبات التي يواجهها الخريجين في سوق العمل؟

يواجه حديثو التخرج تحديات عديدة في سوق العمل بعد تخرجهم من الجامعة، تتمثل في صعوبة العثور على فرص عمل مناسبة وملائمة لتخصصاتهم ومهاراتهم الفردية، بالإضافة إلى ذلك، قد يُواجهون منافسةً شديدةً من زملائهم الخريجين الآخرين، ويحتاجون إلى إظهار روح عالية واهتمام فعّال بتطوير مهاراتهم والبقاء على اطلاع بالتغيرات في سوق العمل لتحقيق النجاح المهني، وفي هذا المقال سنُناقش أبرز هذه الصعوبات.

الفشل في مقابلات العمل: كيف تتعامل مع ذلك؟

تُعد مقابلات العمل فرصة للحصول على وظيفة، والفشل فيها تجربة تُسبب القلق وقلة الثقة بالنفس والبؤس، وقد يكون عدم النجاح في المقابلات الشخصية محطة لتحقيق نجاحات أخرى مهمة، وبالتالي يجب الاستفادة من الدروس التي تتضمنها المقابلات وتحويلها إلى نقطة تحول إيجابية، وفي هذا المقال ستتعرف على كيفية التعامل مع الفشل في المقابلات.

أسرار يملكها الموظف الناجح تجعله استثنائيًا

إنّ الموظف الناجح هو الموظف المثالي الذي يلعب دورًا إيجابيًا في بيئة العمل، ويُساهم في تطور الشركة، ويكون علامةً فارقةً بها، فهو موهبة تسعى الشركات إلى جذبها واستقطابها، ويُحاول أصحاب العمل تقديم أفضل عرض عمل له، ويُخصصون أيضًا امتيازات استثنائية له، وفي هذا المقال ستتعرف أكثر حول أهم الأسرار التي يمتكلها الموظف الاستنثائي وتجعله ناجحًا.

المقابلات الجماعية: ما هي؟ وكيف تنجح بها؟

يُشاع في عالم مقابلات العمل أن يتم إجراء المقابلة مع مرشح واحد، وهذه تُسمى المقابلة الفردية أو الشخصية، وتختلف اختلافًا كبيرًا عن نظيرتها المقابلة الجماعية، والتي يكون فيها أكثر من مرشح، وفي هذا المقال ستتعرف أكثر على المقابلات الجماعية من حيث المفهوم والأهمية وما يتصل بذلك.

كيف أتصرف في أول مقابلة عمل؟

يُحاول الأفراد في أول مقابلة عمل لهم البحث عن نصائح لاجتياز المقابلة الشخصية بنجاح، حيث إنّها مفتاح الحصول على الوظيفة، وأول خطوة لهم في المسار المهني، لذلك يسعون بجدٍ للتحضير وتوقع أسئلة المقابلة وتفاصيلها، وسيُوضح هذا المقال ما يجب أن تفعله في أول مقابلة لك، والنصائح التي يجب أن تعمل بها قبل مقابلات العمل وأثنائها وبعدها.

ما هي أفضل الوظائف لعام 2023؟

بالرغم من المخاوف حول حدوث ركود في عام 2023، إلا أنّ هذا لا يمنع وجود قطاعات تنمو بشكل ملحوظ خاصةً الوظائف عن بعد والوظائف الإدارية، إذ أصبح البحث عن أفضل المهن مرتبطًا بمدى القدرة على أداء هذه الوظائف من المنزل، فالمرونة مطلب أساس ومهم في بيئة العمل، وبالتالي سيُوضح لك هذا المقال أفضل الوظائف لعام 2023.

أسئلة خادعة في مقابلات العمل: احذرها!

يقوم مسؤولو التوظيف في الشركات بإجراء مقابلات العمل وتحضير أسئلة متنوعة حول الوظيفة والقدرات الشخصية والمهارية التي يتمتع بها الموظف المرشح، والقيمة المضافة التي سيُقدمها للشركة، وقد يُواجه المرشح أسئلةً صعبة أو أسئلة محرجة تقيس ذكاءه، قد تُعتبر أسئلةً خادعةً، يكون الهدف منها قياس المهارات العليا وطريقة الإجابة، وفي هذا المقال ستتعرف أكثر على نماذج من هذه الأسئلة في المقابلات الشخصية.

كيف تبحث عن وظيفة خلال شهر رمضان؟

يُعد البحث عن عمل خلال شهر رمضان المبارك تحديًا يُواجه العديد من الأشخاص، إذ يجب على الباحثين العمل على تنظيم وقتهم واختيار أفضل طرق البحث عن عمل وأكثرها فاعلية؛ لتحسين فرصهم في العثور على وظيفة في مجال تخصصاتهم، وفي هذا المقال ستتعرف على كيفية إيجاد وظيفة مناسبة خلال الشهر الفضيل.

دليل العمل عن بعد في تركيا

إنّ العمل عن بعد في تركيا أصبح شائعًا في الآونة الأخيرة، خاصةً بعد جائحة كورونا التي أوجبت على العديد من القطاعات التحول للعمل من المنزل، بالإضافة إلى زيادة الوعي بأهمية تحقيق المرونة للموظفين، حتى يُقدموا أفضل ما لديهم، وفي هذا المقال ستتعرف أكثر على نظام العمل هذا وما يتصل به.

التوظيف في تركيا: ما هي أبرز المزايا؟

إنّ تركيا من البلاد التي تشهد تطورًا ملحوظًا في اقتصادها، وبالتالي تتوفر العديد من فرص التوظيف فيها، فالعمل بها فيه مزايا وإيجابيات عديدة؛ بسبب قانون العمل التركي، إذ كفل حقوق الموظفين وأصحاب العمل ونظّم الحياة العملية بينهما؛ ليعرف كل منهما حقوقه وواجباته، وفي هذا المقال ستتعرف على المزايا التي تتوفر بالحصول على عمل في البلاد التركية.

دليل فرص العمل في تركيا للعرب

إنّ تركيا فيها العديد من فرص العمل المتنوعة في مجالات مختلفة، حيث إنّها من البلاد ذات التراث الثقافي المتنوع، إذ يُوجد فيها عدد من الجنسيات المختلفة، ومنها العرب، وقد تتعدد أغراضهم من وراء البحث عن عمل، إذ قد يختارون هذا البلد بهدف الدراسة والعمل معًا أو للعمل فقط، وفي هذا المقال ستتعرف أكثر على الفرص المتعلقة بالعمل للعرب.

مقابلة العمل: كيف تضمن النجاح بها؟

إنّ مقابلة العمل تُشكل عند البعض هاجسًا، وبالتالي يشعرون بالتوتر والقلق نتيجة التفكير بإمكانية عدم النجاح بها، فيُصبح لديهم الأمر معقدًا، حيث إنّ المقابلة الشخصية تتضمن أسئلةً متوقعة وغير متوقعة ذات علاقة بخبرة الموظف وسلوكه وما يتطلع إليه في المستقبل، وفي هذا المقال ستتعرف على أسس النجاح في مقابلات العمل وآلية التعامل مع بعض المشكلات.

أشهر 12 موقعًا لوظائف العمل عن بعد

أصبح خيار العمل عن بعد شائعًا في سوق العمل في السنوات الأخيرة؛ نظرًا إلى التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، لذلك بدأ يُنافس شيئًا فشيئًا العمل التقليدي، تبعًا لما يتميز به من مرونة وحرية وراحة، كما أنّه يُراعي بعد المسافات، لذلك ظهرت مواقع متخصصة في الوظائف عن بعد، هدفها جمع الأشخاص الذين يرغبون بالعمل الحر عبر الإنترنت للتسجيل فيها وتقديم خدماتهم رقمية، وفي هذا المقال ستتعرف على أشهرها عربيًا وعالميًا.

الأسئلة السلوكية في مقابلات العمل وإجاباتها

تتنوع أسئلة مقابلات العمل، بهدف تقييم سمات القيادة والمهارات والمعرفة في المرشحين، ومن هذه الأسئلة هي الأسئلة السلوكية، والتي تتميز بمناقشة كيفية تعامل الموظف مع المواقف المختلفة التي يمكن أن يمر بها في بيئة العمل، لذلك عليك التحضير جيدًا قبل الذهاب إلى المقابلة، وفي هذا المقال ستتعرف على أبرز ما يتصل بالأسئلة التي ترتبط بالسلوك.

أسئلة مقابلات العمل الصعبة: كيف تجيب عنها؟

قد تتضمن مقابلات العمل أسئلةً غريبةً، تصعب الإجابة عنها، وأسئلة أخرى روتينية بسيطة، فأسئلة المقابلات منوعة تتضمن أمورًا شخصية وعملية؛ تهدف للتأكد من مهارات هذا الشخص وقدرته على العمل بكفاءة، وتمكنه من التعامل مع مختلف الظروف، وفي هذا المقال ستتعرف على أصعب الأسئلة وطريقة الإجابة عنها.

أبرز مواقع التوظيف في تركيا: تعرّف عليها

إنّ البحث عن عمل من خلال مواقع التوظيف في العالم وخاصةً تركيا أصبح خيارًا للعديد من الأفراد الباحثين عن وظيفة، حيث تُقدم هذه المواقع وظائف عديدة مع تفاصيلها، مما يُوفر الوقت والجهد والمال مقارنةً بعمليات التوظيف التقليدية، وفي هذا المقال ستتعرف على أبرز هذه المواقع وأشهرها.

تعرّف على حقوق العمال في تركيا 2023

إنّ قانون العمل في تركيا حفظ حقوق العمال، وذلك من خلال تنظيم العلاقة ما بين صاحب العمل والموظف، إذ حدد القانون المبادئ العامة والحقوق والواجبات التي تقع على كلَي الطرفين، ونظم عناصر التوظيف، والتي هي: الموظفون، وأصحاب العمل، والأجور، وعقود العمل، وستتعرف في هذا المقال على أبرز الحقوق في قانون العمل التركي.

دليل فرص العمل في تركيا

أصبحت تركيا اليوم وجهةً مميزةً للباحثين عن العمل، إذ تكثر فرص العمل فيها؛ نتيجة التقدم الملحوظ على الصعيد الاقتصادي، بالإضافة إلى تقديمها عددًا من التسهيلات، إلى جانب الثقافة المشتركة مع العرب، فهناك الكثير من العادات والتقاليد المتشابهة، فعملية الانخراط مع المجتمع والتفاعل معه ليس أمرًا صعبًا.

قواعد الأمن الوظيفي في قانون العمل التركي

تركيا اليوم أصبحت وجهة عمل للعديد من الأفراد، ومكانًا استراتيجيًا مهمًا للاستثمار، ولذلك أصبح لزامًا على العاملين والمستثمرين فيها الاطلاع على قانون العمل التركي وأهم بنوده وقواعده، والتقيد بما جاء به، حتى لا يقع أيّ أحد منهم بمشكلات قانونية لا مبرر لها، ومن أهم هذه القواعد هي قواعد الأمن الوظيفي.

7 خطوات لاجتياز مقابلة العمل بنجاح

تُعدّ مقابلة العمل من أصعب المواقف التي يتعرض لها أيّ شخص على مستوى العمل؛ حيثُ يشعر بدايةً بالتوتر والقلق بعد مكالمة مسؤول التوظيف وتحديد موعد للمقابلة له، إذ سيُقابل وجوهًا جديدةً، وسيحاول تسويق نفسه وإظهار مهاراته ومؤهلاته بأفضل طريقة ممكنة، بالإضافة إلى أنّه سيُسأل مجموعةً من الأسئلة لا يعرف ما هي، وإذا ما كان بإمكانه الإجابة عليها، وفي هذا المقال ستتعرف على خطوات التحضير للمقابلة بنجاح.

هل يمكن الجمع بين الدراسة والعمل في تركيا؟

تُعد تركيا اليوم من أهم الوجهات العالمية للدراسة والعمل، حيث إنّ فرص العمل في تركيا عديدة ومتنوعة للأجانب والعرب، كما أنّ الدراسة في الجامعات التركية تتميز بالجودة، إلى جانب دعم الحكومة وتوفيرها منحاً للطلاب الأجانب، وفي هذا المقال ستتعرف على إمكانية العمل والتعليم معًا وفي آن واحد.

مقابلة اللجنة: أهم الأسئلة وكيفية الاستعداد لها

تتعدد أنواع المقابلات حسب طبيعة الشاغر المطلوب، مثل: مقابلة بين شخصين، مقابلة اللجنة، مقابلة الهاتف، مقابلة الفيديو وغيرها، والهدف منها إيجاد أفضل الكفاءات وضم أفضل المواهب؛ لتطوير أداء الشركة والحفاظ على بيئة عمل محفزة ومنتجة، وفي هذا المقال ستتعرف على أهم الأسئلة الخاصة بمقابلة الفريق وكيفية الاستعداد لها.

العمل عن بعد: أهم 11 مهارة تحتاجها لتكون ناجحًا

إنّ نظام العمل عن بعد يتطور يومًا بعد يوم بشكل سريع، إذ تنوي العديد من الشركات مستقبلًا اعتماد هذا النظام، فهو يُوفر الكثير من الوقت والجهد، ويمنح مرونةً عاليةً، ولكن هذا النوع من العمل يتطلب مهارات تُنظم أمور العمل وتضمن كفاءة الموظفين، فكلما اكتسب الموظف مهارةً جديدةً تخص هذا النوع من العمل، أصبح لديه خبرة أكبر في هذا المجال، وتمكن من وظيفته عن بعد بشكل يسير.

أسئلة مقابلات العمل الأكثر شيوعًا مع إجاباتها

يُحاول الكثيرون الاستعداد بشكل كامل لمقابلات العمل؛ لتفادي مواقف قد تُثير لديهم القلق والتوتر خلالها، إذ تكمن أهمية المقابلات بكونها الانطباع الأول الذي يأخذه صاحب العمل أو الإدارة عن الموظف، لذلك من المهم التحضير لها مسبقًا والاستعداد للإجابة على أبرز الأسئلة شيوعًا، حتى تشعر بالثقة بالنفس.

إيجاد وظيفة في تركيا: إليك أهم النصائح

إنّ إيجاد وظيفة في تركيا ليس أمرًا سهلًا، بالرغم من أنّ عالم الأعمال فيها يتقدم بسرعة؛ نظرًا لاهتمام الدولة بتنمية الاقتصاد، فقد طورت سلسلة من قواعد العمل التي يُمكن من خلالها جذب الأجانب وتوظيفهم، لكن يظل هناك مجموعة من التحديات التي تُواجه الأجانب خلال عملية البحث عن عمل مناسب والحصول على تأشيرة، وعليه في هذا المقال إليك أبرز النصائح التي قد تُسهل عليك عملية الحصول على وظيفة.

وظائف عن بعد: أفضل 10 وظائف يُمكنك البدء بها

إنّ الوظائف عن بعد خيار أصبح يبحث عنه الكثيرون، نظرًا إلى أنّها تُوفر الوقت والجهد والتكاليف المرتبطة بالعمل التقليدي، كما أنّ الوظيفة في العمل عن بعد تتسم بالمرونة، مما يُشعر الموظف بالراحة، والقدرة على التحكم في الوقت، ويكون ذلك عبر توظيف التقنيات الحديثة في العمل من المنزل.

نظام العمل عن بعد في تركيا: ما يجب أن تعرفه

إنّ العمل عن بعد أو العمل من البيت تطور خلال السنوات الماضية؛ بسبب جائحة كورونا التي فرضت على عالم الأعمال ظروفًا معينةً، وأجبرت الدول على وضع قوانين تُنظم العمل ما بين الموظفين ومدرائهم، ومن بين هذه الدول تركيا التي قامت بتحديد إجراءات ومبادئ متعلقة بهذا النوع من العمل.

كيف تجد وظيفة في تركيا؟

تتمتع تركيا اليوم بتقدم اقتصادي وفكري واجتماعي يجعلها محط أنظار الكثيرين، فيطمحون إلى البحث عن عمل فيها والحصول على عمل مناسب، خاصةً أنّها بلد منفتح على الأسواق العالمية والإقليمية، بالإضافة إلى الموقع الاستراتيجي الذي يجعلها حلقة وصل بين الشرق والغرب، وفي هذا المقال ستتعرف على طرق إيجاد وظيفة في تركيا.

مهارات هامة للوظائف الكتابية

يضمن العمل الكتابي أن تعمل المكاتب بسلاسة وكفاءة. وهو ينطوي على مهام إدارية يومية للمكتب، مثل الرد على الهواتف، وجدولة المواعيد، وإرسال الفاكسات، وإيداع الوثائق.

مهارات إدخال البيانات لسيرتك الذاتية وحياتك المهنية

لقد قمنا بتجميع قائمة بأهم المهارات لسكرتير إدخال البيانات. وأفضل المهارات هذه مصنَّفة بناءً على نسبة السير الذاتية للمتقدمين لوظيفة إدخال البيانات. فلنكتشف هذه المهارات التي يحتاجها العاملون على إدخال البيانات من أجل النجاح في أماكن عملهم.

أنظمة تتبع المتقدمين

إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على وظيفة عبر الإنترنت، فستواجه نظام تتبع المتقدمين (ATS)، وهو برنامج من قسم موارد البشرية يعالج طلبات التقديم. تعرَّف إلى كيفية تأثير أنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف على بحثك عن عمل، وكيفية إنشاء سيرة ذاتية تتوافق مع هذه الأنظمة، وتمنحك مقابلة توظيف.

سيرة ذاتية تجتازُ بها أنظمة تتبُّع المتقدمين ATS

يعد اختيار أفضل تنسيق للسيرة الذاتية جزءاً هاماً في صياغة سيرة ذاتية قوية توفر لك وظيفة أحلامك. يؤثر التنسيق الذي تختاره لسيرتك الذاتية في كيفية تحليل أنظمة تتبع المتقدمين لها؛ كما أنَّه يلعب دوراً كبيراً في جعل مسؤولي ومديري التوظيف ينتبهون لسيرتك الذاتية ويقرؤونها.

مهارات عليك امتلاكها لكي تعمل عن بعد

مع قيام المزيد من الشركات بالطلب من فرقها أن تعمل عن بعد، يتعلم المديرون والموظفون أنَّ الأمر يستوجب التمتُّع بمجموعة مهارات مختلفة للعمل من المنزل. وبالنسبة إلى مسؤولي التوظيف، فإنَّهم يبحثون عن موظفين يمكنهم منذ البداية، إثبات أنَّ لديهم ما يلزم للقيام بذلك.

أكثر الأخطاء شيوعاً في مقابلات التوظيف

أكثر الأخطاء شيوعاً في مقابلات التوظيف عندما يتعلق الأمر بمقابلات التوظيف، فإنَّ الانطباعات الأولية هامة بحق، فالمنافسة على الوظائف الشاغرة في غاية الشراسة، وفي كل وظيفة تتقدم إليها، ستتنافس مع عدد من أكثر المرشحين موهبة؛ لذا من الضروري استغلال هذه الفرصة لعرض أفضل صفاتك، وترك انطباعات أولية إيجابية. 

المقابلات الاستعلامية

عند اختيارك المهنة التي تريد العمل فيها، يكون من الضروري المشاركة بصورة كاملة في مرحلة الاستكشاف ضمن عملية التخطيط الوظيفي؛ والتي يتعيَّن عليك من خلالها جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول المسارات الوظيفية التي تفكر في العمل فيها.

أكثر الطرق فاعلية للتسويق لنفسك بنجاح

أكثر الطرق فاعلية للتسويق لنفسك بنجاح ما لم تكن تعمل في شركتك الخاصة أو تبحث عن وظيفة، فإنَّ فكرة التسويق لنفسك لن تثير اهتمامك، لكنَّها تظلُّ مهارة يجب على الجميع إتقانها؛ لذا افهم أساسيات القيام بذلك، وجهِّز نفسك لتكون خبيراً في مجال عملك. 

كيف تكتب خطاب الاستقالة

في الوقت الذي تكون فيه معظم الوظائف "حسب رغبة العاملين"، إذا كنت ترغب بترك وظيفتك بشروط جيدة، وتستخدم ربَّ العمل كمرجع في المستقبل؛ فيجب أن تفكر في تسليم خطاب استقالة لإضفاء طابع رسمي على مغادرتك.

كيف أكتب رسالة تغطية cover letter

خطاب التقديم هو مستند مرفق بطلب التوظيف يقدمك إلى رب العمل بطريقة شخصية، ويكمل المعلومات الموجودة في سيرتك الذاتية الكاملة أو سيرتك الذاتية المختصرة، ويتوسع في المهارات والإنجازات، ويسلط الضوء على مجموعة مختارة من أعظم نجاحاتك المهنية.

ما هو سوق العمل المخفي؟

سوق العمل المخفي "Hidden Job Market" مصطلح يستخدم لوصف الوظائف وفرص العمل التي لم يتم الإعلان عنها أو نشرها عبر الإنترنت. 

 

توظيف المعلومات المتاحة لمعرفة فرصك المهنية؟

يجب أن ينبع اختيارك لمهنة معينة من حقيقة أنَّها تلائم شخصيتك واهتماماتك وقيمك المتعلقة بالعمل وكفاءتك، وأنَّك تجد واجباتها الوظيفية مقبولة بالنسبة إليك. كما يجب أن تكون المتطلبات التعليمية والتدريبية ذات الصلة بتلك الوظيفة في متناول يديك، لكن إليك سؤال آخر ينبغي طرحه قبل المضي في عملية اختيارك هذه قدماً: هل من الممكن بناء مستقبل مهني في مجال العمل هذا؟ 

6 نصائح توصلك إلى العقلية الصحيحة للبحث عن عمل

أظهر تقرير البطالة في الولايات المتحدة أنَّ 3.283 مليون شخص ليس لديهم وظائف، وهو ما يعدُّ ارتفاعاً يقدر بحوالي 282 ألف قياساً عما كان الحال عليه قبل أسبوع من هذا التاريخ. يمثل هذا أكثر من 4 أضعاف الرقم القياسي السابق البالغ 695 ألفاً والذي تم تسجيله في عام 1982، وكل الدلائل تشير إلى استمرار هذا الرقم في الارتفاع.

لماذا من الصعب إيجاد وظيفة؟

لقد قمت ببناء مهنة محترمة لنفسك ترتكز على سنوات من الخبرة ومجموعة كبيرة من المهارات، وأمضيت ساعات في تصفح لوحات إعلانات الوظائف لتقديم سيرة ذاتية تلو الأخرى، وأعدت كتابة خطاب التقديم خاصتك "Cover Letter" ست مرات؛ لكنَّكَ ومع ذلك، ما زلت تجد نفسك بدون عرض عمل يقدم إليك!

أكثر تخصصات جامعية طلباً في سوق العمل المستقبلي

أكثر تخصصات جامعية طلباً في سوق العمل المستقبلي عند التخطيط لمستقبل تطغى عليه حالة من الشك وانعدام اليقين، يجب على المرء معرفة الشهادات الجامعية التي سيكون عليها طلب مرتفع في سوق العمل؛

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية