4 قيم أساسية لدفع نجاح عملك

إنّ وجود قيم أساسية أمر مهم فهي تُؤثر على كيفية رؤية الآخرين لمؤسستك وما إذا كانوا سيتعاملون معك أم لا، وانعكاس لفريق قيادتها، أيّ أنّها بمثابة الأساس للنجاح، وفي هذا المقال ستتعرف على 4 قيم مهمة وأساسية تُساعدم على نجاح عملك.

سوق العمل لخريجي الجامعات اليوم: نظرة عامة

في ظل التحولات الاقتصادية والتكنولوجية المستمرة، يُواجه خريجو الجامعات تحديات جديدة في سوق العمل، إذ تتطلب الوظائف الحديثة مهارات متقدمة وقابلية للتكيف مع التغيرات، ويشهد سوق العمل تزايدًا في الطلب على الخبرات الرقمية والإبداعية، مما يفرض على الخريجين ضرورة تطوير مهاراتهم بشكل مستمر، وفي هذا المقال سنتناول موضوع سوق العمل لخريجي الجامعات اليوم.

لماذا يجب عدم تأجيل عمل اليوم إلى الغد؟

إنّ المماطلة وتأجيل العمل يُمكن أن يُشكل تحديًا لقدرة أيّ شخص على العمل بشكل فعال، إذ يُمكنك التغلب على تأخير المهمة لوقت أو تاريخ لاحق من خلال مجموعة متنوعة من النصائح والأساليب التي تركز على الإنتاجية، وإنّ معرفة الخطوات التي تُساعدك على التخلص من المماطلة في مكان العمل قد يُؤدي إلى تحسين إنتاجيتك اليومية.

ما هو الدخل السلبي وما أفضل الطرق للحصول عليه؟

الدخل السلبي يعكس مفهوم تحقيق العائد المالي بدون الحاجة لجهد مستمر، ويُعد مصدرًا هامًا في استراتيجيات التمويل الشخصي وريادة الأعمال، ويُمكن أن يشمل هذا النوع من الدخل الاستثمار في العقارات، الأسهم، العملات الرقمية، أو إنشاء منتجات رقمية، وإنّ فهم كيفية إنشاء دخل سلبي يُمكن أن يكون مفتاحًا لتحقيق الاستقرار المالي وتحقيق الأهداف المالية بفعالية.

ما هي المهارات الناعمة؟ وكيف تكتسبها؟

يقوم المديرون بالتعيين بناءً على خبرتهم وكيفية تقديم أنفسهم أثناء عملية المقابلة، وقد يسعون جاهدين لبناء فريق متكامل من الأشخاص الذين سيدعمون نجاح قسمهم والشركة بأكملها، ومن المهم أخذ المهارات الناعمة والصلبة في الاعتبار عند اتخاذ قرارات التوظيف وتحديد من سيحصل على الأدوار القيادية، وفي هذا المقال ستتعرف على مفهوم المهارات الناعمة وتأثيرها على بيئة العمل.

ما أهمية بناء شبكة علاقات اجتماعية؟

إنّ بناء شبكة علاقات اجتماعية هو عملية أساسية في عالم الأعمال، ويُمكن اعتبارها جسرًا للنجاح، إذ تُسهم هذه العلاقات في تعزيز التعاون وتبادل المعرفة، وإنّ تأثير الشبكة الاجتماعية على العمل يظهر واضحًا في فرص العمل، تبادل الأفكار، ودعم النمو المهني، كما أنّ بناء علاقات جيدة يُمكن أن يفتح الأبواب لفرص جديدة ويُعزز التفاعلات الإيجابية في بيئة العمل.

كيف تحصل على وظيفة في لينكد إن؟

لينكد إن LinkedIn هي منصة اجتماعية مهنية تهدف إلى توفير بيئة رقمية للمهنيين للتواصل والتفاعل مع بعضهم البعض وبناء شبكة مهنية قوية، ويَستخدم لينكد إن ملايين المستخدمين في جميع أنحاء العالم لتبادل الخبرات والمعرفة والفرص الوظيفية، وفي هذا المقال ستتعرف على كيفية الحصول على وظيفة في لينكد إن.

ملف التفاخر: دليل على إنجازاتك المهنية

إنّ ملف التفاخر هو أداة قوية لتسليط الضوء على إنجازاتك المهنية، إذ إنّه يحمل في طياته مجموعة من الشهادات والترقيات والتقديرات التي تُؤكد مهاراتك ونجاحاتك، وبواسطة هذا الملف، يُمكنك أن تُبرز مسارك المهني وتعرض ما حققته من نجاحات خاصة عند إجراء مقابلات العمل، وفي هذا المقال سنتحدث حول ذلك بالتفصيل.

متلازمة المحتال: كيفية مواجهتها في بيئة العمل

إنّ الشك الذاتي وفكرة عدم استحقاق النجاح من المشكلات التي قد يتعرض لها الموظفين في بيئة العمل، ويشعرون بعدم جدوى مساعيهم، بالرغم من إنجازاتهم وتميزهم المهني، وهذا الأمر يُسبب الخوف والقلق والتوتر الذي يُؤدي إلى ظهور تحديات أخرى، ومن هنا ظهر مفهوم متلازمة المحتال أو المنتحل، والتي ستتعرف عليها من خلال المقال الآتي.

6 طرق للتوقف عن التعامل مع الأشياء بشكل شخصي

إذا كنت تُعاني من أخذ أيّ أمر على المحمل الشخصي، فأنت لست وحدك، فهذه من أكثر الأمور انتشارًا بين الناس، ولحسن الحظ أنّه يُمكنك التغلب على هذا بكل سهولة، إذا اتبعت الطرق الصحيحة؛ لأنّ هذه العادة تجعل من الناس غير آمنين ويُسيؤون الفكر فيما يقوله الآخرين، ويفهمونهم بشكل خاطئ.

مهارة التفاوض: مهارة مهمة للنجاح في العمل

تُعد مهارة التفاوض من أهم الأسباب التي تخلق حوارًا بين الطرفين أو أكثر للوصول لحل مناسب لجميع الأطراف، وقد تكون المفاوضة في اتفاق رسمي أو عقد أو اتفاق شفهي، فأسلوب المفاوضة يعمل على إيجاد حل مفيد ومتناسب لكل الأطراف، وتتطلب هذه المهارة العديد من الوظائف، وأن يكون لدى الموظفين مهارات قوية، لذلك سواء أكنت تعمل كجزء من فريق، أو كنت تتفاوض بانتظام مع العملاء، فإنّ امتلاك التفاوض كمهارة ستجعلك أكثر قدرةً على بناء الثقة والتواصل بفعالية وتسوية الاختلافات بشكل فعال.

المدير الفوضوي: نصائح فعالة للتعامل معه

إنّ المدير الفوضوي هو تحدي يُواجهه الكثيرون، إذ يعاني هذا المدير من سوء التنظيم وإدارة المهام، ويُمكن أن يُؤدي ذلك إلى ضياع الجهود والارتباك في الفريق، فمن الأهمية بمكان تعلم كيفية التعامل معهم بفاعلية، وهناك استراتيجيات، مثل: التواصل الواضح والمتابعة المنتظمة والمرونة التي يُمكن أن تساعد في التعامل مع هذا النوع من المديرين.

ما الصعوبات التي يواجهها الخريجين في سوق العمل؟

يواجه حديثو التخرج تحديات عديدة في سوق العمل بعد تخرجهم من الجامعة، تتمثل في صعوبة العثور على فرص عمل مناسبة وملائمة لتخصصاتهم ومهاراتهم الفردية، بالإضافة إلى ذلك، قد يُواجهون منافسةً شديدةً من زملائهم الخريجين الآخرين، ويحتاجون إلى إظهار روح عالية واهتمام فعّال بتطوير مهاراتهم والبقاء على اطلاع بالتغيرات في سوق العمل لتحقيق النجاح المهني، وفي هذا المقال سنُناقش أبرز هذه الصعوبات.

ما هي أهداف ريادة الأعمال؟

ريادة الأعمال (بالإنجليزية: entrepreneurship) تُسهم بشكل كبير في توفير فرص العمل والتشغيل وتطوير الأعمال، وخاصةً في الدول النامية التي تُعاني من معدلات بطالة عالية، ويُمكن للرياديين تأسيس شركاتهم الخاصة وتوظيف العمالة المحلية، وبهذا يُعززون ويُحسنون النمو الاقتصادي للدولة، ويُقللون من معدلات البطالة العالية، ومن أجل تحقيق نجاح هذه الشركات وتحقيق أهدافها المتنوعة والمختلفة، لا بُدّ من تحديد ووضع أهداف واضحة ومحددة.

تأثير الصداقات في العمل على الصحة والإنتاجية

تتأثر حياتنا اليومية بشكل كبير بالعلاقات الاجتماعية مع من حولنا، وتُعد الصداقات في بيئة العمل أحد أهم هذه العلاقات التي لها تأثير على الصحة النفسية والجسدية، وعلى الإنتاجية أيضًا، فعندما يكون لدينا صداقات جيدة في العمل، نشعر بالراحة والسعادة والتفاؤل، مما يُحسن من أدائنا في العمل، وفي هذا المقال سنتحدث أكثر حول تأثير العلاقة الإيجابية والطيبة مع زملاء العمل.

علامات تدل على أنك لست مشغولًا كما تعتقد

في أثناء القيام في المهام اليومية قد يشعر البعض بأنّه منشغل للغاية ولا يستطيع مقابلة الآخرين أو استلام مهام جديدة أو إنجاز المهام الحالية، ولكن في الواقع قد يكون الأمر مختلفًا، فهناك علامات تُشير إلى وهم الانشغال، إذ ستتعرف في هذا المقال حول هذا الموضوع أكثر.

أسرار يملكها الموظف الناجح تجعله استثنائيًا

إنّ الموظف الناجح هو الموظف المثالي الذي يلعب دورًا إيجابيًا في بيئة العمل، ويُساهم في تطور الشركة، ويكون علامةً فارقةً بها، فهو موهبة تسعى الشركات إلى جذبها واستقطابها، ويُحاول أصحاب العمل تقديم أفضل عرض عمل له، ويُخصصون أيضًا امتيازات استثنائية له، وفي هذا المقال ستتعرف أكثر حول أهم الأسرار التي يمتكلها الموظف الاستنثائي وتجعله ناجحًا.

المدير النرجسي: تعريفه وكيفية التعامل معه

يُعد المدير النرجسي شخصية تسودها الغرور والثقة المفرطة في الذات، حيث يتمتع برغبة ملحوظة في السيطرة والتميز، ويتجلى تأثيره السلبي في بيئة العمل، إذ يُهمّش الآخرين، ويسعى لتحقيق مصالحه الشخصية على حساب الفريق، ويتسم بعدم القدرة على الاستماع والاهتمام بأفكار الآخرين، ممّا يؤدي في النهاية إلى تدهور العلاقات العملية والأداء الجماعي، ويتطلب التعامل معه فهمًا عميقًا لطبيعته.

كيف يتجنب رواد الأعمال الاحتراق الوظيفي؟

عندما يُسأل رواد الأعمال عن سرّ النجاح، فإنّ أغلبهم سيُجيبون بأنّها التضحية والصبر والتحمل والعمل لساعات طويلة، ولكن بالنهاية هُم بشر لا يستطيعون العمل بشكل متواصل ومكثف إلى الأبد، فقد تكون هناك نقطة انهيار يشعر بها رجال الأعمال بالإرهاق الوظيفي أو ما يُسمى بالإرهاق الريادي، وهذا نوع من أنواع الاحتراق الوظيفي، وهذا المقال سيُوضح أكثر كيفية تجنب ذلك.

كيف أتصرف في أول مقابلة عمل؟

يُحاول الأفراد في أول مقابلة عمل لهم البحث عن نصائح لاجتياز المقابلة الشخصية بنجاح، حيث إنّها مفتاح الحصول على الوظيفة، وأول خطوة لهم في المسار المهني، لذلك يسعون بجدٍ للتحضير وتوقع أسئلة المقابلة وتفاصيلها، وسيُوضح هذا المقال ما يجب أن تفعله في أول مقابلة لك، والنصائح التي يجب أن تعمل بها قبل مقابلات العمل وأثنائها وبعدها.

كيف تعتني بنفسك في بيئة العمل السامة؟

إنّ بيئة العمل السامة هي مصطلح يُشير إلى ثقافة مكان العمل السلبية أو السيئة، إذ تكون سببًا في عدم شعور الموظف بالارتياح والأمان الوظيفي والنفسي، فيُعاني من مشكلات نفسية وانعدام ثقة بالذات مصحوب كل ذلك بالقلق والتوتر، فيبدأ بطرح أسئلة على نفسه: كيف أتعامل مع هذه البيئة وأعتني بنفسي؟ كيف أُحافظ على صحتي النفسية؟ ما هو الوقت المناسب لترك العمل؟ وفي هذا المقال سنُناقش هذه الأسئلة.

8 دروس إدارية نتعلمها من شهر رمضان

يُمكن أن يتعلم المديرون والقادة من شهر رمضان المبارك دروسًا متنوعةً وهامة في مجال العمل، فشريعة الصيام والعبادات في هذا الشهر الكريم لها أبعاد مؤثرة في ممارسات الإدارة وتطوير المهارات والقيادة، وفي هذا المقال سنُشير إلى أهم الدروس التي يُمكن استخلاصها في مجال الإدارة من شهر الصيام.

ماذا تعرف عن الصيام الرقمي؟

مع النشاط الرقمي الواسع الذي جعل من الأفراد مدمنين على المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل المختلفة خسر الناس الخصوصية، وفقدوا التركيز بشكل غير واعٍ، إذ يستمر تفقد الإشعارات على الهاتف بشكل متكرر من غير ضبط لعمليات الرد والتنبيهات والتصفح، لذلك ظهر مصطلح جديد عُرف باسم "الصيام الرقمي"، وستتعرف عليه أكثر من خلال هذا المقال وفوائد تطبيقه في شهر رمضان.

كيفية التعامل مع زملاء العمل خلال شهر رمضان

يتطلب التعامل مع الزملاء خلال شهر رمضان بعض الإجراءات التي تُساهم في تجنب المشكلات والصعوبات المحتملة، وذلك في سبيل الحفاظ على بيئة عمل سعيدة، وفي هذا المقال ستتعرف أكثر على كيفية التعامل مع الزملاء في شهر الصيام بشكل فعال.

8 طرق ذكية لإدارة الوقت وتنظيمه خلال شهر رمضان

إنّ إدارة الوقت خلال شهر رمضان يُعتبر من الأمور المهمة التي يجب العمل عليها، وهذا بهدف الحفاظ على الإنتاجية والكفاءة والفعالية في العمل، وحتى لا يتأثر الموظف بتغير نمط الحياة، وفي هذا المقال ستتعرف أكثر حول كيفية تنظيم الوقت وإدارته خلال الشهر الفضيل.

8 نصائح للتخلص من الكسل خلال العمل في رمضان

يشعر الكثير من الموظفين بالفتور والخمول في أثناء القيام بعملهم في شهر رمضان المبارك؛ بسبب تغير نمط الحياة، وهذا يُمكن أن يُؤثر بشكل سلبي على الإنتاجية والكفاءة في العمل، لذلك سيُوضح هذا المقال أهم النصائح التي من شأنها التخلص من الكسل خلال أداء العمل في الشهر الفضيل.

6 نصائح لإنجاز العمل في رمضان بكفاءة وفعالية

إنّ شهر رمضان مبارك فرصة لتجديد الأهداف والتركيز عليها، إذ يُمكن فيه تحسين جودة العمل، خاصةً أنّه غالبًا يتم تخفيض ساعات الدوام الرسمية، وهذا دافع للعمل بكفاءة وفعالية، وفي هذا المقال سيُوضح أهم النصائح لإنجاز العمل بكفاءة وفعالية خلال الشهر الفضيل.

كيف تبدأ أول يوم عمل في رمضان؟

مع الاستعداد لاستقبال أول أيام شهر رمضان الكريم، يبدأ الموظفون في التفكير في كيفية بدء أول يوم، فبالرغم من تخفيض ساعات العمل خلال الشهر الفضيل كما هو متعارف عليه، إلا أنّ طريقة التعامل وكيفية تنظيم الأمور قد يتداخل عند العديد من الموظفين، لذلك ستتعرف في هذا المقال على كيفية الاستعداد لبدء أول يوم عمل في شهر الصيام.

كيف تحقق التوازن بين العمل والحياة الشخصية؟

يُسبب ضغط العمل الكبير أحيانًا مشكلات تنظيمية قد يُعاني منها الموظف، مثل: عدم الإمكانية من تحقيق التوازن بين الحياة المهنية والحياة الشخصية، ويُؤدي ذلك إلى ظهور مشكلات عديدة؛ كالاحتراق الوظيفي أو دوران العمالة أو التسرب الوظيفي، ومن أهم العوامل في ذلك هي غياب المرونة، وفي هذا المقال ستتعرف على كيفية تحقيق التوازن والتعامل مع هذا الأمر.

كيف تحافظ على هدوئك في العمل وسط الأزمات؟

إنّ الظروف الطارئة قد تتسبب في حالة من الذعر والخوف والقلق الدائم، والذي يُؤثر بشكل سلبي على أداء الأعمال والواجبات اليومية، لعدم معرفة أين تتجه الأمور، مثل: الأزمات الاقتصادية العالمية، وانتشار الأوبئة كفيروس كورونا، والكوارث الطبيعية كالزلازل، وآخرها زلزال تركيا وسوريا الذي تسبب في حالة صدمة عامة، وفي هذا المقال سنُساعدك في كيفية التعامل مع هذه الظروف؛ لتكن قادرًا على الحفاظ على هدوئك، ولا يُسيطر عليك القلق في العمل.

كيف تتغلب على تأثيرات بيئة العمل السامة؟

إنّ بيئة العمل السامة تُسبب الإرهاق والتوتر والقلق لدى الموظف، مما يُؤثر على الحالة النفسية والإنتاجية في العمل، وحتى لا تتفاقم هذه المشكلة، وتصل إلى النقطة لا يُمكن حلها، يجب أن يتعامل الموظف مع هذه التأثيرات بوعي وإدراك، وفي هذا المقال ستتعرف على كيفية التغلب على تأثيرات مكان العمل السام.

المجتمعات المتخصصة: مفهومها وأنواعها وفوائدها

هناك الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن طرق ووسائل لتطوير أنفسهم في كافة مناحي الحياة، خاصةً على الصعيد المهني، لذلك وُجدت المجتمعات المتخصصة والتي هدفها الرئيس تبادل المعلومات والخبرات والتجارب لمنتسبيها، وفي هذا المقال ستتعرف على مفهومها وأنواعها وفوائدها.

صفات الموظف المثالي الناجح: 15 صفة تعرّف عليها

إنّ ظهور الموظف بأحسن صورة ممكنة، ومحاولة تطوير نفسه والسعي إلى النمو في بيئة العمل، بالإضافة إلى امتلاكه مهارات وسمات علمية وعملية تُمكّنه من أن يكون الموظف المثالي،أما من وجهة نظر أصحاب العمل لهذا المفهوم، فالموظف الناجح هو الشخص الذي يتناسب مع ثقافة الشركة والقيم الأساسية التي تُمثلها.

ماذا تفعل عندما تكره وظيفتك؟

يشعر الكثير من الموظفين بعدم الرضا عن الوظيفة التي يعملون بها، وقد يصل ذلك إلى حد الكره للوظيفة؛ ويعود ذلك إلى عدّة أسباب مختلفة؛ منها الرؤساء السيئين وعدم التقدير، والضغط المفرط وساعات العمل الطويلة، وعدم كفاية وقت العطل وكثرة الاجتماعات وغيرها، وفي هذا المقال ستتعرف على الأمور التي يجب أن تفعلها في بيئة العمل عندما تكره وظيفتك.

بيئة العمل السامة: كيف تنجو منها؟

إنّ مصطلح بيئة العمل السامة يدل على وجود جو سلبي داخل مكان العمل، ووجود ممارسات تضر بالشركة وبتطوّر الأفراد؛ حيثُ إنّها تُشعر الأفراد بالتوتر والخوف وعدم الاستقرار نتيجة وجود ضغوطات في العمل؛ وهذا يُؤدي إلى التأثير على حياة الشخص؛ فتقل إنتاجيته وتطوره وفاعليته.

إليك أهم 5 نصائح لقضاء إجازة سنوية سعيدة

يحتاج الموظف إلى قضاء إجازة سنوية يستعيد فيها حيويته ونشاطه، حتى لا يتعرض بفعل عبء العمل إلى الاحتراق الوظيفي أو الإرهاق، فالإجازة السنوية هي حق من حقوق العامل في أيّ قطاع، إذ يُمكن أن يأخذها ويستغلها في أواخر السنة، أو في أيّ وقت يرى أنّه مناسب، وبالتالي عليه أن يُخطط لهذا الأمر جيدًا ليجعلها إجازة سعيدة، وفي هذا المقال ستتعرف على أهم النصائح التي تخص الاستمتاع بالإجازة؛ للعودة منتعشًا وإيجابيًا ومليئًا بالطاقة لعملك.

الموظف المثالي: ما هي معايير اختياره؟

إنّ الموظف المثالي أو الموظف الناجح مطلب تسعى إلى جذبه واكتسابه أغلب المؤسسات، حيث يتمتع بسمات وصفات إيجابية من شأنها تطوير بيئة العمل، فشخصيته مزيج من المهارات العملية والعلمية، وهو قدوة يُحتذى بها ومثل أعلى لباقي الموظفين، وفي هذا المقال ستتعرف على معايير اختياره.

مقابلة اللجنة: أهم الأسئلة وكيفية الاستعداد لها

تتعدد أنواع المقابلات حسب طبيعة الشاغر المطلوب، مثل: مقابلة بين شخصين، مقابلة اللجنة، مقابلة الهاتف، مقابلة الفيديو وغيرها، والهدف منها إيجاد أفضل الكفاءات وضم أفضل المواهب؛ لتطوير أداء الشركة والحفاظ على بيئة عمل محفزة ومنتجة، وفي هذا المقال ستتعرف على أهم الأسئلة الخاصة بمقابلة الفريق وكيفية الاستعداد لها.

العمل عن بعد: أهم 11 مهارة تحتاجها لتكون ناجحًا

إنّ نظام العمل عن بعد يتطور يومًا بعد يوم بشكل سريع، إذ تنوي العديد من الشركات مستقبلًا اعتماد هذا النظام، فهو يُوفر الكثير من الوقت والجهد، ويمنح مرونةً عاليةً، ولكن هذا النوع من العمل يتطلب مهارات تُنظم أمور العمل وتضمن كفاءة الموظفين، فكلما اكتسب الموظف مهارةً جديدةً تخص هذا النوع من العمل، أصبح لديه خبرة أكبر في هذا المجال، وتمكن من وظيفته عن بعد بشكل يسير.

الاحتراق الوظيفي: كيف تقضي وظيفتك على حياتك؟

قد يُشكل الاحتراق الوظيفي مشكلةً لا يُمكن السيطرة عليها، فتتفاقم وتُؤثر على الوظيفة، إذ لها عدة أبعاد خطيرة قد تقضي على مستقبلك ومسيرتك المهنية، ولكن لا تقلق إذ يُمكن منع الاحتراق وعلاجه قبل أن يظهر أو يزداد، وعليه يجب أن تكون أكثر وعيًا بالمفهوم والأعراض ومدى الخطورة والعلاج الأنسب.

لكل موظف: 11 طريقة لتطوير ذاتك في العمل

إنّ العمل على تطوير ذاتك في بيئة العمل من أهم الأمور التي تُساعدك في التقدم والرضا الوظيفي، وهي طريقة فعالة بشكل كبير في بناء شخصية قوية وتحقيق الأهداف المرجوة، والتغلب على نقاط الضعف، إذ يكتسب الموظف مهارات اجتماعية وعاطفية وعملية، كما أنّ العمل على التنمية الشخصية تُساهم في نضجك ونجاحك وتقييم مهاراتك وقيمك.

الاحتراق الوظيفي: كيفية اكتشافه والتعامل معه

إنّ الاحتراق الوظيفي مفهوم يرتبط بالحالة النفسية للموظف، وهو مؤشر سيئ يدل على معاناته من بعض المشكلات في أداء الوظيفة والمهام، لذلك من المهم أن يكون واعيًا بهذا المفهوم؛ ليستطيع التعامل معه ولا يكون ذلك سببًا في القضاء على مسيرته المهنية.

مهارات هامة للوظائف الكتابية

يضمن العمل الكتابي أن تعمل المكاتب بسلاسة وكفاءة. وهو ينطوي على مهام إدارية يومية للمكتب، مثل الرد على الهواتف، وجدولة المواعيد، وإرسال الفاكسات، وإيداع الوثائق.

مهارات الحاسوب

توجد بعض التأثيرات لمهارات الكمبيوتر في عمل العاملين في مجال السكرتارية في المنظمات، مثل السرعة والدقة والأناقة والتنسيق وحفظ المستندات؛ لذا ننصح العاملين في هذا المجال امتلاك هذه المهارات لضمان الحصول على وظيفة مربحة.

كيف تكتب بريداً إلكترونياً بصورة احترافية

هل تشعر أنَّ مهاراتك في كتابة البريد الإلكتروني قوية بما يكفي، لكن هناك القليل من المهارات التي يمكنك تعلمها؟ الحقيقة البسيطة للمسألة هي أنَّه من وقت لآخر يمكننا جميعاً تنشيط ذاكرتنا حول كيفية كتابة بريد إلكتروني احترافي

7 طرق لتحسين المهارات التنظيمية للمساعدين الإداريين

إنَّه لمن الصعب للغاية، إن لم يكن من المستحيل، أن يزدهر المرء في الفوضى؛ إذ ستبدو الأمور غير منظمة، وغير مجدولة، وفاقدة للتوجيه. فإذا كنت غير قادر على تنظيم عملك ومواردك بفاعلية، فمن المحتمل أن تجد نفسك فاقداً للسيطرة وغير منتج

شهادة “SHRM” كل ماتحتاج معرفته عن

جمعية إدارة الموارد البشرية (SHRM) هي منظمة غير ربحية ذات عضوية مهنية مكرسة لتعزيز وتثقيف وربط العاملين في الموارد البشرية مع بعضهم بعضاً؛ ولها ثلاث وظائف رئيسية

معهد شهادات الموارد البشرية (HRCI)

معهد شهادات الموارد البشرية (HRCI) هو منظمة اعتماد مقرها الولايات المتحدة، تقدم شهادات إلى عموم العاملين في مجال الموارد البشرية، والمسؤولين والمديرين فيها. يتم منح الشهادات عند الانتهاء بنجاح من اختبارات الكفاءة التي تغطي ممارسات وسياسات ومبادئ إدارة الموارد البشرية (HRM). 

معهد تشارترد لشؤون الموظفين والتنمية (CIPD)

معهد تشارترد لشؤون الموظفين والتنمية (CIPD) هو هيئة مهنية لتنمية الموارد البشرية والعاملين. يلتزم المعهد بمناصرة حصول العاملين على ظروف عمل وحياة أفضل، وبناء قدرات الموارد البشرية، وتشكيل الأيديولوجيات ووضع معايير لأفضل الممارسات، وقد وضع المركز معياراً للتميز في مجال الموارد البشرية والتعلم والتطوير لأكثر من 100 سنة، حيث يضم 000 140 عضو على الصعيد العالمي.

مهارات عليك امتلاكها لكي تعمل عن بعد

مع قيام المزيد من الشركات بالطلب من فرقها أن تعمل عن بعد، يتعلم المديرون والموظفون أنَّ الأمر يستوجب التمتُّع بمجموعة مهارات مختلفة للعمل من المنزل. وبالنسبة إلى مسؤولي التوظيف، فإنَّهم يبحثون عن موظفين يمكنهم منذ البداية، إثبات أنَّ لديهم ما يلزم للقيام بذلك.

أكثر الأخطاء شيوعاً في مقابلات التوظيف

أكثر الأخطاء شيوعاً في مقابلات التوظيف عندما يتعلق الأمر بمقابلات التوظيف، فإنَّ الانطباعات الأولية هامة بحق، فالمنافسة على الوظائف الشاغرة في غاية الشراسة، وفي كل وظيفة تتقدم إليها، ستتنافس مع عدد من أكثر المرشحين موهبة؛ لذا من الضروري استغلال هذه الفرصة لعرض أفضل صفاتك، وترك انطباعات أولية إيجابية. 

المقابلات الاستعلامية

عند اختيارك المهنة التي تريد العمل فيها، يكون من الضروري المشاركة بصورة كاملة في مرحلة الاستكشاف ضمن عملية التخطيط الوظيفي؛ والتي يتعيَّن عليك من خلالها جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول المسارات الوظيفية التي تفكر في العمل فيها.

تقنيات ناجحة لإدارة الوقت

"الوقت كالسيف" 

هل سبق لك أن وجدت نفسك تظنُّ أنَّ "24 ساعة في اليوم لا تكفي لإنجاز كل شيء"؟ يقترح هذا المقال ثلاث طرائق مجربة لمساعدتك على تبسيط عملية التخطيط وتقليل التوتر المصاحب لإدارة الوقت. اقرأها، ثم قرر أيَّها يناسب وضعك بشكل أفضل؛ إذ قد تساعدك هذه الطرائق على تبسيط عملية إدارة الوقت وتقلل التوتر.

نصائح تقنية هامة لإدارة المديرين

يمكن للعمل الإداري أن يتعثر بجميع أنواع التحديات المختلفة في مكان العمل. وكما يعلم العديد من المديرين، يمكن أن تكون إدارة العاملين مشكلة بحد ذاتها، وسواء أكان هؤلاء يديرون جوانب من عملك الخاص، أو يعملون تحت إمرتك مباشرة، فالخبر السار هو أنَّهم ربما يواجهون المشكلات نفسها التي تواجهها أنت بالضبط، وذلك رغم اختلاف حجم هذه المشكلات ونوعيتها. 

هذه أخبار جيدة لأنَّها تعني أنَّ لديكم جميعاً أشياء مشتركة، لذا يجب أن تكون قادراً على تفهُّم ما يمرون به.

نصائح لعملية اتخاذ القرارات للمديرين الجدد

كل قرار يتخذه مدير أو قائد يكون له تأثير على مستقبل مؤسسته، إذ يعرف المديرون المتمرسون كيف يتخذون القرارات، حتى لو تم ذلك تحت الضغط في بعض الأحيان. ولكن ماذا لو كنت جديداً في مجال الإدارة، أو كنتَ تقود فريقاً أو تدير قسماً لأول مرة: كيف تتخذ إذاً أفضل القرارات الممكنة لتحقيق النجاح؟ 

أكثر الطرق فاعلية للتسويق لنفسك بنجاح

أكثر الطرق فاعلية للتسويق لنفسك بنجاح ما لم تكن تعمل في شركتك الخاصة أو تبحث عن وظيفة، فإنَّ فكرة التسويق لنفسك لن تثير اهتمامك، لكنَّها تظلُّ مهارة يجب على الجميع إتقانها؛ لذا افهم أساسيات القيام بذلك، وجهِّز نفسك لتكون خبيراً في مجال عملك. 

طرق لتحسين مهارات في التطوير الذاتي

التطوير الذاتي هو العمل المستمر لتقييم أهداف حياتك وقيمك وبناء مهاراتك وصفاتك للوصول إلى أقصى إمكاناتك؛ مما يساهم في نضجك ونجاحك ورضاك عن نفسك. يقوم العديد من الأشخاص بتقوية مهاراتهم في التطوير الذاتي طيلة حياتهم؛ وذلك لتحسين أنفسهم وتحقيق أهدافهم. ويمكنهم القيام بذلك من خلال التعليم المستمر، وتلقي نصائح الخبراء، والمساعدة الذاتية.

إدارة تجربة العملاء عبر الإنترنت

يعرف أي مدير أعمال ناجح أهمية العملاء، وأنَّه من الهام بالقدر نفسه أن يكون على دراية بتجربة العميل؛ إذ يمكن أن يشكل القيام بهذا بالطريقة الصحيحة أمراً بالغ الأهمية لنجاح أي عمل تجاري، فإذا لم يحصل العملاء منكَ على تجربة مرضية، فسيذهبون إلى مكان آخر.

كيف تكتب خطاب الاستقالة

في الوقت الذي تكون فيه معظم الوظائف "حسب رغبة العاملين"، إذا كنت ترغب بترك وظيفتك بشروط جيدة، وتستخدم ربَّ العمل كمرجع في المستقبل؛ فيجب أن تفكر في تسليم خطاب استقالة لإضفاء طابع رسمي على مغادرتك.

كل ما عليكَ معرفته عن التطور الوظيفي

هل تريد اختيار مهنة تعمل فيها؟ أم أنَّك تريد تغيير مهنتك الحالية؟ أو لعلَّك ترغب فقط في معرفة المزيد عن التطور الوظيفي بصورة عامة. حسناً؛ الأساس المتين يُبنى على ركائز متينة؛ لذا ينبغي أن تتعلَّم كل شيء عن هذه العملية التي تؤثر في حياتك بأكملها.

لكن فلنعُد إلى أساسيات الأساسيات؛ تعريف المصطلح نفسه: ما هو التطور الوظيفي بالضبط؟ 

كيف تتوقف عن أن تكون مهووساً بأخطائك؟

هل وجدت نفسك يوماً تعيد استحضار المواقف التي كنت تتمنى أن تؤدي فيها بشكل مختلف؟ كأن تتمنى لو لم تقل كلاماً معيناً؟ أو تتمنى أن تكون قد تطوعت لهذا المشروع الذي نال من عمل عليه مكافآت مجزية؟ أو تمنيت لو تكلمت عن شيء ما؟

كيف أكتب رسالة تغطية cover letter

خطاب التقديم هو مستند مرفق بطلب التوظيف يقدمك إلى رب العمل بطريقة شخصية، ويكمل المعلومات الموجودة في سيرتك الذاتية الكاملة أو سيرتك الذاتية المختصرة، ويتوسع في المهارات والإنجازات، ويسلط الضوء على مجموعة مختارة من أعظم نجاحاتك المهنية.

ما هي فوائد تتبع الوقت؟

الوقت كما نعلم جميعاً، هو أثمن مورد لدينا، ففي هذا العالم المتغير والمتسارع الخطى، من الصعب مواكبة جميع الالتزامات والمسؤوليات، وقد ازدادت هذه الصعوبة بسبب جائحة كوفيد-19 التي أدت إلى زيادة عدد الموظفين الذين يعملون من المنزل.

نصائح للتفاوض على الراتب

هل تتفاوض على عرض عمل، أو ترغب في التفاوض على زيادة في أجر وظيفتك الحالية؟ إن كنت كذلك، فإنَّ ما تفعله قبل القيام بذلك له بالغ الأثر في هذا الصدد، لذا تجهَّز جيداً قبل أن تبدأ التفاوض، لكي تحصل على راتبٍ أفضل، وربما بعض الامتيازات والفوائد التي قد تغير حياتك أيضاً.

ما هو سوق العمل المخفي؟

سوق العمل المخفي "Hidden Job Market" مصطلح يستخدم لوصف الوظائف وفرص العمل التي لم يتم الإعلان عنها أو نشرها عبر الإنترنت. 

 

توظيف المعلومات المتاحة لمعرفة فرصك المهنية؟

يجب أن ينبع اختيارك لمهنة معينة من حقيقة أنَّها تلائم شخصيتك واهتماماتك وقيمك المتعلقة بالعمل وكفاءتك، وأنَّك تجد واجباتها الوظيفية مقبولة بالنسبة إليك. كما يجب أن تكون المتطلبات التعليمية والتدريبية ذات الصلة بتلك الوظيفة في متناول يديك، لكن إليك سؤال آخر ينبغي طرحه قبل المضي في عملية اختيارك هذه قدماً: هل من الممكن بناء مستقبل مهني في مجال العمل هذا؟ 

6 نصائح توصلك إلى العقلية الصحيحة للبحث عن عمل

أظهر تقرير البطالة في الولايات المتحدة أنَّ 3.283 مليون شخص ليس لديهم وظائف، وهو ما يعدُّ ارتفاعاً يقدر بحوالي 282 ألف قياساً عما كان الحال عليه قبل أسبوع من هذا التاريخ. يمثل هذا أكثر من 4 أضعاف الرقم القياسي السابق البالغ 695 ألفاً والذي تم تسجيله في عام 1982، وكل الدلائل تشير إلى استمرار هذا الرقم في الارتفاع.

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية