كيفية إدارة مقابلة عمل داخلية: أهم الخطوات

لطالما اعتمدت الشركات على التوظيف من الخارج لشغل الوظائف الشاغرة، مع إهدار الوقت والمال في عمليات البحث والتقييم المعقدة، لكن هناك اتجاهًا ظهر للاستفادة من المواهب الكامنة داخل أروقة الشركة نفسها من خلال الترقيات والنقلات الداخلية، فبدلًا من البحث خارج الشركة، تستطيع إدارة الموارد البشرية اكتشاف المواهب الواعدة بين موظفيها واستثمارها بشكل أمثل مع تقليل التكاليف غير أنّ المقابلات الداخلية تحتاج مهارات خاصة لضمان نجاح إدارتها.

فن إدارة الاجتماعات: الدليل الكامل

إنّ بدء الاجتماعات في الوقت المحدد أمر بالغ الأهمية لتعزيز الإنتاجية والروح المعنوية في بيئة الأعمال الحديثة فالوقت ثمين ولا ينتظر أحدًا، وتكمن التحديات في ضمان التزام جميع المشاركين بالمواعيد، وتجنب تأخير بدء الاجتماعات، وهناك العديد من الاستراتيجيات التي يُمكن تطبيقها لتشجيع الوصول في الوقت المحدد مثل: إرسال تذكيرات، وتحديد مواعيد واقعية، ومكافأة الالتزام بالمواعيد، كما تساعد الأدوات التكنولوجية، مثل: أدوات جدولة الاجتماعات في تنظيم الاجتماعات بسلاسة وفي التوقيت المناسب، وإنّ بدء الاجتماعات في الوقت المحدد يُظهر احترامًا لوقت الجميع ويساهم في تحقيق النتائج المرجوة.

استراتيجية إدارة السمعة المؤسسية : دليل كامل

إدارة السمعة المؤسسية تُعد عنصرًا أساسيًا للنجاح الشركات، إذ إنّ السمعة تُمثل الصورة التي تحملها المؤسسة في نظر العملاء والجمهور، وعندما تُدار بشكل جيد، يُمكن أن تُساهم في بناء الثقة وتحقيق النجاح التجاري، وتتضمن هذه العملية رصد التفاعلات عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومواجهة الأزمات بحذر.

قرارات مهمة قبل أخذ إجازة من العمل

إنّ أخذ إجازة من العمل أمر طبيعي ومهم لاستعادة النشاط والحيوية، لكنه يتطلب تخطيطًا جيدًا لضمان استمرارية الأعمال بسلاسة، قبل أخذ أيّ إجازة هناك عدد من القرارات والخطوات الحاسمة التي يجب اتخاذها، وفي هذا المقال ستتعرف على أهم القرارات المهمة قبل أخذ إجازة من العمل.

7 نصائح لكيفية الانسجام مع زملائك

هناك العديد من المواقف في الحياة في مكان العمل حيث يعمل الأقران معًا. يُمكن أن يكون الأمر صعبًا في هذه الحالات نظرًا لأنها ليست علاقة بين صاحب العمل والموظف. في العلاقة بين صاحب العمل والموظف، من الشائع أن يقوم صاحب العمل بتعيين المهام للموظف وإدارة المهمة. ومع ذلك، عند العمل مع الأقران، من المهم معرفة كيفية إنجاز المهام دون أن تبدو وكأنها آمرة. تهدف هذه المقالة إلى تقديم اقتراحات لهذه المواقف.

كيفية وضع مقاييس التنوع لبيئة عمل عادلة

مقاييس التنوع هي نقاط قياس يمكن للمؤسسات استخدامها لفهم وتغيير مناخ بيئة العمل الخاصة بهم من حيث الشمول والإنصاف والتمثيل. باستخدام المقاييس، قد تكون المنظمات قادرة على تحديد مجالات المخاطر، وتطوير المبادرات المستهدفة، وتحديد الأهداف وتقييم تأثير البرامج الموجهة نحو تحسين التنوع في مكان العمل. علاوة على ذلك، يمكن لمقاييس التنوع أن تساعد في التقييم الكمي للعائد المالي على الاستثمار (ROI) لهذه المبادرات وتحفيز المساءلة من جانب المديرين التنفيذيين.

أسباب عدم الحصول على الترقية وماذا تفعل؟

بعد العمل في نفس الدور لبعض الوقت، قد يتوقع الشخص ترقية إلى وظيفة ذات مسؤوليات أكبر. إذا استغرق ذلك وقتًا أطول من المتوقع، ففكر في كيفية عرض مواهبك والتعبير عن استعدادك للترقية. إن التعرف على بعض الأسباب التي قد تجعل مديرك لم يقم بترقيتك حتى الآن يمكن أن يساعدك على استهداف هذه المجالات والحصول على منصب أعلى.

كيفية بناء ثقافة الفريق في العمل عن بعد

لقد تكيف العديد من مديري التوظيف وقادة الفرق اليوم مع أحدث اتجاهات القوى العاملة الحديثة - العمل عن بعد، ولأنّ توظيف القوى العاملة عن بعد يُوسع نطاق التوظيف، ويزيد من الاحتفاظ بالموظفين ويُؤدي إلى توفير تكاليف أعلى، فإنّ العمل من المنزل موجود ليبقى. مع ذلك، يتعين على المديرين إعادة تنظيم أنفسهم والالتزام ببناء ثقافة الفريق.

إدارة التغيير: مفهومها وأهميتها

في عصر تطور الأعمال، أصبحت إدارة التغيير أمرًا حتميًا لنجاح المنظمات، فالتحولات الاقتصادية والتكنولوجية والاجتماعية تفرض تحديات جديدة تتطلب استراتيجيات مبتكرة، وهنا تكمن أهمية مفهوم إدارة التغيير، إذ يُشير إلى إحداث تحول فعال ومنظم داخل المنظمة، سواء كان ذلك تغييرًا في الهيكل التنظيمي أو تبني تكنولوجيا جديدة أو تغيير ثقافة المؤسس.

الشركات الناشئة: دورها في صنع الوظائف

الشركة الناشئة هي شركة أو مؤسسة في مراحلها الأولى، وتتميز عادةً بدرجة عالية من المخاطر، ويعتمد نجاح الشركة الناشئة على قدرتها على حل مشكلة يهتم بها الناس، وتعد الشركات الناشئة مهمة؛ لأنّها مصدر الأفكار والابتكارات الجديدة، فهي محرك النمو الاقتصادي، وخلق فرص العمل، وزيادة الإنتاجية.

تعزيز مناقشة الأفكار في مكان العمل بشكل بنّاء

إنّ مناقشة الأفكار في مكان العمل هي عملية ضرورية لتعزيز التفكير الإبداعي وتطوير الأعمال وتعزيز التفاعل الاجتماعي بين الموظفين، وإنّها تُشكل جزءًا أساسيًا من بيئة العمل الصحية والمثلى التي تُسهم في تعزيز الابتكار وتحسين الأداء العام للشركة أو المؤسسة، وتعتمد مناقشة الأفكار على تبادل الأفكار والآراء بحرية بين الموظفين، وهي تعكس ثقافة المؤسسة ومدى تشجيعها للتفكير النقدي والإبداع.

كيفية التغلب على متلازمة المحتال في ثلاث خطوات

متلازمة المحتال أو الاحتيال المتصور تُعد ظاهرةً نفسية يُعاني منها العديد من الأفراد، إذ يشعرون بعدم الكفاءة والشك في قدرتهم على تحقيق النجاح الذي يرونه من حولهم، ويترافق هذا الشعور بالاحتيال مع عدم الثقة في الذات، والتراجع عن تحديات الحياة المهنية، وسنستكشف في هذا المقال كيفية التعامل معها لتحقيق الثقة الذاتية والنجاح المستحق.

ثقافة الشركات: مفهومها وأنواعها

إنّ ثقافة الشركات باتت من المصطلحات الشائعة في بيئة العمل والتي تدل على الطريقة التي تتفاعل بها الشركات مع موظفيها، وكيفية تنظيم العلاقة والقواعد واللوائح، وفي هذا المقال سنتحدث عن هذا الموضوع بشكل أوسع.

متلازمة المحتال: كيفية مواجهتها في بيئة العمل

إنّ الشك الذاتي وفكرة عدم استحقاق النجاح من المشكلات التي قد يتعرض لها الموظفين في بيئة العمل، ويشعرون بعدم جدوى مساعيهم، بالرغم من إنجازاتهم وتميزهم المهني، وهذا الأمر يُسبب الخوف والقلق والتوتر الذي يُؤدي إلى ظهور تحديات أخرى، ومن هنا ظهر مفهوم متلازمة المحتال أو المنتحل، والتي ستتعرف عليها من خلال المقال الآتي.

ما هو رضا الموظفين؟ وما أهم أدوات قياسه؟

إنّ رضا الموظفين هو مفهوم يُعبر عن مستوى رضا العاملين عن عملهم وظروف العمل في المؤسسة، ويُعتبر ذلك مؤشرًا هامًا للمناخ التنظيمي والأداء العام للشركة، إذ إنّه يتعلق بالراحة النفسية والتحفيز والمشاركة الفعالة، ويُعزز رضا الموظفين الولاء والاستقرار والإنتاجية، ويعد فهم ذلك أساسيًا لتحسين بيئة العمل وتعزيز أداء الموظفين وتحقيق النجاح المؤسسي، وفي هذا المقال ستتعرف على مفهوم رضا الموظفين وأدوات قياسه وأهميته مع أبرز الأسئلة الشائعة حوله.

الفرق بين إدارة الأداء وتقييم الأداء

في كثير من الأحيان نرى أنّ مفاهيم إدارة الأداء وتقييم الأداء تُستخدم بالتبادل مكان بعضهما، لكن القليل من يُدرك أنّ معناهما مختلفان تمامًا عن بعضهما، فتقييم الأداء يتضمن تقييمًا عقلانيًا بناءً على المعايير المحددة من قِبل الشركة، وتقييم الأداء هو إدارة القوى العاملة للمنظمة ككل وتقييم الإدارة ونظامها سنويًا، وفي هذا المقال سنُفصل في المفهومين أكثر.

ما دور الإصلاح الإداري في تحسين الأداء الوظيفي؟

إنّ الإصلاح الإداري مهم في الأداء الوظيفي وغيره، فكل نظام إداري أو مؤسسة أو منظمة او شركة تحتاج إلى إصلاح إداري في أيّ مرحلة من مراحل تطورها، فهو الخطوة الأولى التي يمكن للمديرين أو المشرفين اتخاذها لتحسين الأداء وللتعافي من الضربات والخسائر الكبيرة، التي تتعرض لها الشركة، لذلك يُعتبر الإصلاح الإداري أحد العوامل الرئيسية لتحقيق التطوير والنجاح المستدام في المؤسسات الحديثة.

إدارة الأداء: التعريف، الأهمية والمراحل

إدارة الأداء هي عملية حاسمة لتحقيق النجاح والتميز في المؤسسات، وتشمل تحديد الأهداف وتقييم الأداء وتطوير الموظفين، وهي تعمل على تعزيز التفاعل والتواصل وتحسّن الأداء الفردي والجماعي، كما أنّها أداة أساسية لتحقيق الأهداف وتعزيز الروح التعاونية في المنظمة، وتُعتبر إدارة الأداء الوظيفي عمليةً مستمرةً تتطلب التواصل الفعال وتبادل الملاحظات البناءة.

الرضا الوظيفي: أساس السعادة في مكان العمل

عندما يشعر الموظف بالراحة او بالرضا الوظيفي في مكان العمل، وفي حياته المهنية، فإنّ ذلك يجعله يُقدم أفضل ما لديه وبالتالي يبقون لفترة أطول في الشركة، ومقدار هذا الرضا يُحدده سؤال الشخص والعوامل البيئية، وما إذا كان ذلك هو الاختيار الصحيح له، ومدى أهمية ذلك بالنسبة له، فبالنسبة لبعض الأشخاص قد تكون الوظيفة المناسبة لهم هو الحصول على مبلغ معين من المال، وقد يكون الوظيفة المثالية لشخص آخر هو الأمان والشعور بالراحة، والبعض الآخر الوظيفة المثالية لهم هو الحصول على فريق عمل.

ثقافة الابتكار: كيف تصبح مؤسستك مركزًا لها؟

يقول الخبير الاقتصادي الأمريكي الشهير بيتر دراكر: "الثقافة تلتهم الاستراتيجية على وجبة إفطار"، لذلك فإنّ معظم الشركات تعرف جيدًا أهمية ثقافة الابتكار والكثير منها يكافح من أجل تطبيقها؛ لتأثيرها على استراتيجية العمل، فالبعض يختار الشركات التي تمتاز بكفاءة عالية، بينما البعض الآخر يختار او يحدد ثقافة الشركة بالنسبة لسرعة الموظفين في أداء العمل، بينما تستثمر شركات أخرى في الإبداع، وتتبنى المخاطر، وتطلق مشاريع مثيرة وبتالي يكون لديها ثقافة ابتكار قوية.

تعزيز حس المسؤولية في الفريق: أفضل الممارسات

إنّ تعزيز حس المسؤولية في الفريق هو أمر بالغ الأهمية لبناء بيئة عمل قوية وتحقيق النجاح، فهذا الأمر يُنمّي الشعور بالالتزام والواجب في تحمل المسؤولية الفردية والجماعية تجاه المهام والأهداف المشتركة، ومن خلال تعزيز حس المسؤولية، يُصبح الفريق أكثر تركيزًا والتزاما، ويتحول إلى وحدة قوية تعمل بتناغم لتحقيق النجاح.

العمل التعاوني المفرط: مشاكل وحلول

العمل التعاوني المفرط هو ظاهرة تحدث عندما يكون هناك تعاون زائد أو إفراط في التعاون بين الأفراد أو المجموعات في بيئة العمل، على الرغم من أنّ التعاون يُعتبر أمرًا إيجابيًا وضروريًا في معظم بيئات العمل، إلا أنّ العمل الجماعي المفرط قد يُؤدي إلى بعض المشكلات والتحديات.

الذكاء العاطفي: مفهومه، أهميته في بيئة العمل

يُعد الذكاء العاطفي في بيئة العمل أداةً قويةً للنجاح والتفوق المهني، إذ يتعلق الأمر بفهم وإدراك المشاعر والعواطف الخاصة بالنفس والآخرين، والقدرة على التحكم فيها والتعامل معها بشكل إيجابي، ويُعزز التواصل الفعال، والقيادة القوية، وبناء العلاقات الإيجابية، مما يُساهم في تعزيز التعاون والإنتاجية في بيئة العمل.

الاستقالة الصامتة: مفهومها وأسبابها وتأثيراتها

تُعد الاستقالة الصامتة ظاهرةً نفسيةً واجتماعيةً تُشير إلى القرار الذي يتخذه الفرد بالابتعاد عن مكان العمل أو البيئة الاجتماعية، دون أن يُعلن رسميًا استقالته، وغالبًا ما تكون الاستقالة الهادئة مرتبطةً بمشكلات أو خلافات داخلية في العمل أو في الجهة التي يعمل بها الشخص، ويُفضل في بعض الأحيان تجنب الجدل أو المشكلات الإضافية عند الاستقالة.

تأثير الصداقات في العمل على الصحة والإنتاجية

تتأثر حياتنا اليومية بشكل كبير بالعلاقات الاجتماعية مع من حولنا، وتُعد الصداقات في بيئة العمل أحد أهم هذه العلاقات التي لها تأثير على الصحة النفسية والجسدية، وعلى الإنتاجية أيضًا، فعندما يكون لدينا صداقات جيدة في العمل، نشعر بالراحة والسعادة والتفاؤل، مما يُحسن من أدائنا في العمل، وفي هذا المقال سنتحدث أكثر حول تأثير العلاقة الإيجابية والطيبة مع زملاء العمل.

وسائل التواصل الاجتماعي: هل تؤثر على الإنتاجية؟

إنّ وسائل التواصل الاجتماعي يُختلف في حجم تأثيرها في الأداء العمل والإنتاجية، إذ يُقال إنّها لها إيجابيات وسلبيات، فالبرغم من أنّها وسيلة لتعزيز التواصل، إلا أنّه يُمكن أن تُشتت الانتباه، وتُقلل التركيز والانتباه، وفي هذا المقال سنُناقش أكثر تأثير هذه الوسائل على إنتاجية الموظفين وتطوير العمل.

كيفية التعامل مع الانطوائيين في بيئة العمل

إنّ بيئة العمل تتعدد فيها شخصيات الموظفين وتتنوع، ومن بين الشخصيات هذه هي الانطوائية، فالموظف الانطوائي هو الذي يميل إلى العمل الفردي وعدم الانخراط في المهام والمشاريع التي يكون فيها العمل جماعيًا، فهو يتجنب التفاعلات الاجتماعية، ولكنه يتمتع بالتركيز العميق والدقة في العمل، وفي هذا المقال ستتعرف أكثر حول كيفية التعامل مع هذه الشخصية في مكان العمل.

كيف تدير عملية التسريح من العمل؟

إنّ التسريح من العمل عملية تُصاحبها تحديات وتفاصيل كثيرة إلى جانب التأثيرات النفسية والاجتماعية على الموظفين والشركات، لذلك فإنّها عملية تتطلب التفكير والتروي والنظر في الأبعاد المؤثرة، خاصةً أنّ هذا الفعل مؤشر على عدم قدرة الشركة على تحقيق الاستدامة، وهذا المقال سيُوضح أكثر حول عملية تسريح الموظفين وكيفية إدارتها.

ما يجب أن تعرفه عن دخول جيل Z لسوق العمل

تتميز بيئة العمل بتنوع الأجيال التي تُشكل القوى العاملة، ولكن لكل جيل من هذه الأجيال خصائصه وقيمه الخاصة التي قد تُشكّل تحديًا يُواجهه القادة والمديرون في أثناء محاولاتهم لخلق بيئة عمل متناغمة وفعالة، وعليه يجب فهم الخصائص الفريدة لكل جيل في سوق العمل، وفي هذا المقال ستتعرف أكثر على هذه الأجيال وخاصةً جيل Z ودخوله لسوق العمل.

ازدهار الموظفين: تعريفه، خصائصه، أساليبه

يرتبط مكان العمل السعيد والإيجابي وتطوره بقدرة الإدارة على توفير فرص النمو الوظيفي، فالموظف هو سر نجاح الشركة، ومن واجباتها نحوه توفير سبل الراحة النفسية ودعم ثقته بنفسه؛ لتحقيق استراتيجية الاحتفاظ بالمواهب، والتي لها دور كبير في تطور الأعمال، وبناءً على ذلك سيُوضح لك هذا المقال مفهوم ازدهار الموظفين وما يرتبط به.

زيادة الراتب على أساس الجدارة Merit increase : نظام فعال في الموارد البشرية

عندما يتقدم الموظفون في عملهم ويُطورون أداءهم الوظيفي، ينتظرون مقابلًا لهذا أكان ماديًا أو معنويًا؛ ليُعطيهم دفعةً وتحفيزًا على الاستمرار، ويشعروا بأنّ جهودهم تُقدّر، وبالتالي يجب أن يكون هناك نظام فعال وعادل يُوضح كيفية منح الاستحقاقات لكل موظف، ومن هذه الأنظمة الفعالة في الموارد البشرية هو نظام زيادة الجدارة، والذي ستتعرف عليه بالتفصيل من خلال المقال الآتي.

8 طرق للحفاظ على موظفيك من الشعور بملل العمل

قد يتسلل الملل إلى مكان العمل، وهذا أمر طبيعي وشائع، ويعود لعدة أسباب سيتم ذكرها لاحقًا، ولكن إن دام قد يُؤثر على إنجاز الموظفين، ويشعرون من خلاله بالإحباط، وهذا الأمر لا يأخذه المديرون بجدية أحيانًا، إذ يعتقدون بأنّ ضغط العمل لا يُشعر الموظف بالملل، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، وعليه يجب العمل على إيجاد طرق للحفاظ على موظفيك من الشعور بملل العمل، وهذا ما سيُوضحه المقال الآتي.

كيف تعتني بنفسك في بيئة العمل السامة؟

إنّ بيئة العمل السامة هي مصطلح يُشير إلى ثقافة مكان العمل السلبية أو السيئة، إذ تكون سببًا في عدم شعور الموظف بالارتياح والأمان الوظيفي والنفسي، فيُعاني من مشكلات نفسية وانعدام ثقة بالذات مصحوب كل ذلك بالقلق والتوتر، فيبدأ بطرح أسئلة على نفسه: كيف أتعامل مع هذه البيئة وأعتني بنفسي؟ كيف أُحافظ على صحتي النفسية؟ ما هو الوقت المناسب لترك العمل؟ وفي هذا المقال سنُناقش هذه الأسئلة.

كيفية تحقيق الاستدامة من خلال تطوير الموظفين

تسعى الشركات إلى تطوير العمل الإداري الخاص بها؛ لضمان وجودها المستقبلي في سوق العمل، وتحقيق عائد مادي من الاستثمار، وحتى تصل إلى ذلك يجب أن تعي أهمية تطوير البيئة التنظيمية لتحقيق الاستدامة في العمل، وهذا الأمر لا يُمكن الوصول إليه إلا من خلال مفتاح نجاح منظومة العمل وهُم الموظفون، فهذا المقال سيُوضح أكثر كيفية تحقيق الاستدامة من خلال تطوير الموظفين.

بيئة العمل السامة مقابل بيئة العمل الصحية

إنّ إطلاق وصف بيئة العمل السامة أو بيئة العمل الصحية على مكان العمل يعتمد على الحالة والصحة النفسية التي يعيشها الموظفون في الشركة، والتي تُؤثر على إنتاجهم بشكل سلبي وإيجابي، لذلك أصبحت من المفاهيم المهمة التي يجب التركيز عليها، وفي هذا المقال ستتعرف على أوجه الفرق بين المفهومين وأهمية نفسية الموظف في مكان العمل.

طرق بسيطة لتقليل معدل التسرب الوظيفي لعام 2023

يُعد التسرب الوظيفي أو دوران الوظيفة الخارجي من أكبر التحديات التي تُواجه أصحاب العمل، إذ يُسبب نوعًا من انعدام الاستقرار في المؤسسة، ويستنزف باقي الموظفين في وظائفهم، كما أنّه مؤشر على خلل في الإدارة والقدرة التشغيلية والهيكلة العامة في الشركة، وفي هذا المقال ستتعرف طرق بسيطة لتقليل معدل التسرب.

تطبيق نظام العمل المرن في رمضان: أهم النصائح

خلال شهر رمضان المبارك يُواجه الموظفون صعوبةً في الحضور للمكتب؛ بسبب تغير نمط المعيشة، لذلك فإنّ الحاجة إلى تطبيق العمل المرن كبيرة، وهذا بهدف التعاون مع الموظفين وإتاحة خيار الموازنة بين العمل والحياة الشخصية؛ لرفع الإنتاجية والكفاءة في العمل، وفي هذا المقال ستتعرف على أهم النصائح لأصحاب العمل والموظفين لتطبيق هذا النظام بشكل صحيح.

كيف يمكن الاحتفال برمضان في مكان العمل؟

شهر رمضان الكريم هو أحد أهم الأشهر في التقويم الإسلامي، إذ يحرص العديد من الأفراد التحضير له بكافة الطرق والاستعداد لاستقباله بروح حماسية عالية، بما في ذلك بيئة العمل، إذ يُمكن للمؤسسات والشركات الاحتفال مع موظفيهم في بداية شهر الصيام بعدة طرق؛ لجعل هذا الشهر مميزًا للموظفين في مكان العمل، وفي هذا المقال سنتحدث حول كيفية التحضير لشهر الصيام في مكان العمل.

تطوير الموظفين: ما مفهومه وأهميته؟

لا يُشير تطوير الموظفين فقط إلى تحسين مهاراتهم لأداء أدوارهم ووظائفهم، حيث يُشير أيضًا إلى التعلم المستمر الذي يتلقاه الموظفون، ويُساعدهم على التقدم في مسارات حياتهم المهنية، وذلك من خلال تشجيع التعليم المستمر من خلال توفير أو تسهيل فرص التعلم الداخلية والخارجية، وفي هذا المقال ستتعرف على مفهوم تطوير العاملين وأهميته.

ما دور المدير في تطوير الموظفين في بيئة العمل؟

إنّ تطوير الموظفين استراتيجية مهمة في بيئة العمل، فهي أداة لنمو الشركة تُساعدها في الحفاظ على إنتاجيتها وموظفيها، وهو جزء أساسي في العمل الناجح، حيث يُساهم في خلق ثقافة عمل إيجابية وآمنة، مما يُحقق الاستدامة، كما يُعزز لدى الموظفين شعور الانتماء، فيدفعهم ذلك للعطاء، وفي هذا المقال ستتعرف على أهمية دور المدير في عملية التطوير التي تخص الموظفين.

قواعد العمل التي تدفع الموظفين لترك وظائفهم

إنّ أهمية قواعد العمل تكمن في تسيير الأعمال داخل المؤسسة، بحيث يتم إيضاح القيود المفروضة وجوانب سير العمل، وهذا يُمكّن الشركة من ضمان أداء الموظفين بصورة مناسبة، وجدير بالذكر أنّها قد تكون قواعد غير رسمية أو غير مكتوبة، بحيث إنّها قيود متعارف عليها في مكان العمل، وفي هذا المقال ستتعرف على أبرز القواعد التي تدفع الموظفين لترك وظائفهم.

كيف تتغلب على تأثيرات بيئة العمل السامة؟

إنّ بيئة العمل السامة تُسبب الإرهاق والتوتر والقلق لدى الموظف، مما يُؤثر على الحالة النفسية والإنتاجية في العمل، وحتى لا تتفاقم هذه المشكلة، وتصل إلى النقطة لا يُمكن حلها، يجب أن يتعامل الموظف مع هذه التأثيرات بوعي وإدراك، وفي هذا المقال ستتعرف على كيفية التغلب على تأثيرات مكان العمل السام.

ماذا تفعل عندما تكره وظيفتك؟

يشعر الكثير من الموظفين بعدم الرضا عن الوظيفة التي يعملون بها، وقد يصل ذلك إلى حد الكره للوظيفة؛ ويعود ذلك إلى عدّة أسباب مختلفة؛ منها الرؤساء السيئين وعدم التقدير، والضغط المفرط وساعات العمل الطويلة، وعدم كفاية وقت العطل وكثرة الاجتماعات وغيرها، وفي هذا المقال ستتعرف على الأمور التي يجب أن تفعلها في بيئة العمل عندما تكره وظيفتك.

بيئة العمل السامة: كيف تنجو منها؟

إنّ مصطلح بيئة العمل السامة يدل على وجود جو سلبي داخل مكان العمل، ووجود ممارسات تضر بالشركة وبتطوّر الأفراد؛ حيثُ إنّها تُشعر الأفراد بالتوتر والخوف وعدم الاستقرار نتيجة وجود ضغوطات في العمل؛ وهذا يُؤدي إلى التأثير على حياة الشخص؛ فتقل إنتاجيته وتطوره وفاعليته.

الاستثمار العاطفي: كيفية تأثيره في ثقافة الشركة

لا يخفى على أحد أهمية شعور الموظفين بالسعادة والراحة أثناء العمل، حيث يُساهم هذا الشعور في الانخراط بالعمل والإنتاجية والتحفيز، خاصةً إذا صاحب ذلك الثقة والدعم من قِبل الإدارة، ومع ذلك لا تعي بعض الشركات أهمية ذلك وتأثيره على الولاء الوظيفي، اعتقادا منهم بأنّ المهنية والاحترافية في العمل لا تتطلب الاهتمام بالعواطف والمشاعر، لذلك ستتعرف في هذا المقال على مفهوم الاستثمار العاطفي للموظفين وتأثيره في بناء ثقافة شركة إيجابية.

الدوران الوظيفي: مفهومه، وأنواعه، وأسبابه

إن جميع الشركات والمؤسسات تسعى لتحقيق التقدم والنجاح والسمعة الجيدة في عملها، لكنها قد تُواجه مشكلات وتحديات مختلفة، مثل: عدم استمرار وبقاء الموظفين في العمل لفترة طويلة، مما يُشكّل مصدر قلق للشركة وإدارتها؛ ويُسمّى ذلك بالدوران الوظيفي، وهو نسبة الموظفين الذين يتركون العمل خلال فترة زمنية معينة، وعادةً ما يقاس سنويًا، أو كل ستة أشهر.